9:23 مساءً / 15 يوليو، 2019
آخر الاخبار

رئيس لجنة بلدية قلقيلية يلتقي وفد مقاطعة فال دو مارن الفرنسية

شفا -استقبل رئيس لجنة بلدية قلقيلية عثمان داود وعدد من اعضاء المجلس البلدي امس وفدا فرنسيا رسميا ضم كل من مديرة برنامج التعاون اللامركزي في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن آن لور جوليان، ومهندس البيئة وتطهير المياه في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن فينسنت ديزلوغ، بالاضافة الى مدير مكتب التعاون الفرنسي لفلسطين واتحاد المدن الفرنسية ياسر عابد.

 

وقد أكد داود حرص بلدية قلقيلية على توطيد الشراكة والتعاون المشترك مع رئاسة واهالي المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة ضواحي باريس مثمنا دور الطرفين الفرنسي والفلسطيني في انجاح اتفاقية التعاون اللامركزي المبرمة منذ العام 1999 خدمة للمجتمع المحلي لدى كل منهما خاصة وانها تستهدف تقوية العلاقة المباشرة بين سكان المنطقتين في طور الانفتاح على العالم وحشد الدعم الشعبي الدولي في تأييد مطالب الشعب الفلسطيني.

 

وأشاد داود بالنتائج التي اسفر عنها هذا التعاون في مجالات الثقافة والمكتبات والشباب والرياضة والأمومة والطفولة والصحة العامة والبيئة والمياه وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، وداعيا في الوقت نفسه الى مزيد من النشاطات المشتركة لما فيه صالح مواطني المدينة والمقاطعتين الفرنسيتين والى كل ما من شأنه تقوية الروابط الثنائية التي تهدف اليها اتفاقية التعاون.

 

ونوه داود بشكل خاص إلى الدعم المتواصل لأهالي قلقيلية من خلال الانجازات التي تم تحقيقها من اتفاقية التعاون اللامركزي والتي استهدفت قطاعات واسعة من أهالي مدينة قلقيلية خاصة في مجال البيئة والمياه والصرف الصحي والمشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون والشراكة الكاملة مع الفرنسيين من خطة رفع قدرات مختبر المياه، ومشروع الدراسة التشخيصية للمياه والمجاري.

 

وشارك في الاجتماع مدير مركز الابحاث ومسؤول ملف التعاون الفرنسي م. عبدالمؤمن عفانة، ورئيس قسم التخطيط والتطوير م. نبيل برهم، ورئيس قسم العلاقات العامة نضال جلعود، ورئيس قسم المكتبة العامة وشؤون المرأة لينا شاور.

 

من جانبها شكرت مديرة برنامج التعاون اللامركزي في المجلس العام لمقاطعة فال دو مارن آن لور جوليان رئيس بلدية قلقيلية على حفاوة الاستقبال مثمنة تأكيد البلدية على تمسكها باتفاقية التعاون اللامركزي، كذلك أشادت بالدور الكبير الذي يقوم به رئيس بلدية قلقيلية وموظفوها في انجاح وترسيخ هذه الاتفاقية وما قدموه من مبادرات تحقق الفهم المشترك لدى الطرفين لأهداف اتفاقية التعاون وتحقيق التنمية المحلية للمجتمع المحلي في قلقيلية لخدمة اهالي المدينة. ومن ناحية أخرى أبدا الوفد إعجابه بما لمسه عن كثب من مستوى العمل المهني والمؤشرات حول دقة ومهنية الاداء في مشروع الدراسة التشخيصية للمياه والمجاري في قلقيلية.

 

وقد تم في الاجتماع بحث المشروع المشترك المدرج في خطة العمل للمرحلة الحالية والمتمثل في اجراء دراسة مسحية وبناء قاعدة بيانات واقعية ومخطط هيكلي لخدمات المياه والصرف الصحي في قلقيلية بتمويل من المقاطعتين الفرنسيتين ونقابة تطهير المياه في مقاطعات ضواحي باريس وإشراف مشترك مع الوكالة الفرنسية للتنمية وسلطة المياه الفلسطينية انسجاما مع أهداف بلدية قلقيلية في تحقيق التنمية المستدامة، وكذلك مشروع توسيع المخطط الهيكلي للمدينة والتأسيس لمشروع ترقيم المدينة، وكذلك معاناة المدينة من الاضرار التي لحقت بالبيئة من محطة تنقية المجاري الاسرائيلية المحاذية.

الى ذلك اشار رئيس بلدية قلقيلية الى احتياجات المدينة من دعم لذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك للمجلس الشبابي المحلي.

 

وتم كذلك عقد لقاء فني موسع للجنة التوجيهية لمشروع الدراسة التشخيصية وشارك في اللقاء اضافة الى الوفد الفرنسي عدد من رؤساء الاقسام وموظفي البلدية وم. هديل فيضي ممثلة عن سلطة المياه الفلسطينية و م. سعد الدين عودة ممثلا عن وزارة الحكم المحلي، اضافة الى وفد رفيع المستوى من الشركة الاستشارية المنفذه للمشروع المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات (معالم)، حيث تم استعراض ما تم انجازه في المشروع والمراحل القادمة اضافة الى نجاحات وعقبات في المشروع. وقد ابدت لجنة التوجيه تقديرها لمخرجات المرحلة الاولى من المشروع واقرت الخطوات المقبلة للتنفيذ.

 

يذكر ان اتفاقية التعاون اللامركزي قد تم توقيعها في العام 1999 بين بلديات قلقيلية وجنين وطولكرم من جانب ومقاطعتي فال دو مارن وسين سان دونيه من جانب اخر برعاية ومباركة من الرئيس الشهيد ياسر عرفات وسفيرة فلسطين في الاتحاد الأوروبي ليلى شهيد ووزارة الحكم المحلي وتهدف الى اقامة علاقات تعاون وشراكة بين أهالي المدن الفلسطينية والمقاطعات الفرنسية.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …