12:28 صباحًا / 27 أبريل، 2024
آخر الاخبار

جمعية طوباس الخيرية تنظم ورشة حول حماية الطفل من الإساءة

شفا -نفذت جمعية طوباس الخيرية بالتعاون مع مؤسسة الحق باللعب ورشة عمل حول حماية الطفل من الإساءة وكيفية اكتشافها والتعامل مع حالات العنف والإهمال ضد الأطفال، بمشاركة طالبات جامعيات وأمهات من المحافظة وأطفال ضمن مجموعتين منفصلتين.

 

وتهدف الورشة إلى رفع التوعية حول توفير الحماية للأطفال ودفع الأذى عنهم عن طريق توعية أولياء الأمور والأطفال أنفسهم بموضوع الإساءة والعنف والإهمال الواقع عليهم ، وذلك لان الموضوع ليس مسؤولية المجتمع المدني فقط بل هي مسؤولية شخصية ومجتمعية تنطلق من البيت أولا.

 

ونوقشت أنواع الإساءة ومنها الجسدية والجنسية والنفسية والإهمال، وأن المعتدي على الطفل قد يكون الأب، زوج الأم، الأم، الأصدقاء، الغرباء، في المدارس وفي الشارع أو أطفال آخرين.

 

وعرفت مفاهيم نظام حماية الطفل من الإساءة والعنف ونتائجها السلبية عليه كالاضطرابات النفسية والجنوح.

 

وركزت الورشة على تبني منهج الحوار والنقاش في التعامل مع الطفل من خلال الاعتماد على الترغيب والتحفيز والتواصل الهادئ والبناء.

 

وفي نفس السياق تم طرح مواضيع الورشة للأطفال عن طريق العاب تربوية هادفة والتعلم عن طريق اللعب لتوصيل الموضوع بأفضل طريقة، حيث يعتبر هذا اللقاء ضمن سلسلة من لقاءات لاحقة التي تخدم الهدف العام للمشروع، وتماشيا مع رؤية الجمعية للأطفال وخاصة أن برنامج الخدمة الاجتماعية والقانونية في الجمعية افرز عدد من الحالات التي تعاني من هذه المشكلة.

 

وخرجت الورشة بتوصية لأهمية التركيز على التوعية الاجتماعية والقانونية بحقوق الطفل ووسائل حمايته من العنف والإساءة.

شاهد أيضاً

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

5 شهداء في قصف على محيط مدرسة غرب خان يونس وعلى منطقة السوارحة وسط القطاع

شفا – استشهد 5 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف وسط وجنوب قطاع غزة. وقال …