8:49 صباحًا / 23 يوليو، 2019
آخر الاخبار

اعادة ربط ثلاث قرى في نابلس بعد قيام الاتحاد الاوروبي بافتتاح طريق جديد

شفا -قام الاتحاد الاوروبي ووزارة الأشغال العامة والاسكان بافتتاح طريق بطول 4,5 كم اليوم لربط قرى قريوت، وتلفيت وجالود في محافظة نابلس. وقد نظم الحفل في قرية قريوت بحضور وزير الأشغال العامة والاسكان في السلطة الفلسطينية ماهر غنيم ومحافظ نابلس جبرين البكري وممثل الاتحاد الاوروبي جون غات راتر. وقد احتفل في افتتاح الطريق من خلال تنظيم سباق رمزي ضم أكثر من 150 طفلا من القرى الثلاث.

 

دعم الاتحاد الاوروبي في العام الماضي وزارة الاشغال العامة والاسكان الفلسطينية بمبلغ 1,1 مليون يورو في سبيل اعادة بناء طريق بطول 4,5 كم ليربط قرى جالود وقريوت وتلفيت كمحاولة لتحسين الظروف المعيشية لأكثر من 6000 مواطن في القرى الثلاث. الطريق في وضعه السابق كان ضيقا كثيرا وفي حالة سيئة حيث كان يعيق بشكل كبير حركة الناس والبضائع ويهدد حياة السائقين. اما البناء الجديد فقد جلب تحديث ملح للبنية التحتية في منطقة تعاني من حرية محدودة للوصول الى مصادر الطاقة ومرافق المواصلات الأخرى.

 

وقال ممثل الاتحاد الاوروبي السيد جون غات راتر خلال حفل الافتتاح: “ان بناء طريق لربطك مع جيرانك وبقية العالم لهو متطلب لاي مجتمع من اجل تحقيق التقدم والنمو. كلي امل أننا تمكنا اليوم من تحقيق خطوة صلبة اولى التي ستحدث تغييرا على حياتكم اليومية وستطلق تطورا اضافيا على قراكم، عبر تحسين مرافق المياه أو تحديث شبكة الكهرباء. نحن نعي الصعاب والتحديات التي تواجهها منطقتكم من ناحية القيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل والمستوطنات المجاورة. لذلك، قمنا بدعم السلطة الفلسطينية بوجودنا هنا لندعمكم باسلوب عملي والعمل على اعادة تأهيل طريقكم؛ انه الطريق الذي سيربطكم مع مراكز الاسواق الفلسطينية الأوسع مثل نابلس ورام الله.”

 

الطريق الذي تم اعادة تأهيله سيقلص بشكل كبير تكاليف المواصلات للمزارعين الذين يشكلون غالبية السكان في قريوت وتلفيت وجالود. وقد أدى المشروع ايضا الى تحسين مرافق الصرف الصحي للمياة السطحية، بالاضافة الى تركيب معدات خاصة لتعزيز الامان على الطريق.

 

وبما يتماشى مع خطة الاصلاح والتنمية الفلسطينية، قام الاتحاد الاوروبي بدعم وزارة الاشغال العامة والاسكان في تحديث وترميم ما مجموعه ستة طرق في مختلف المناطق في الضفة الغربية بقيمة اجمالية تصل الى 4 ملايين يورو. ويعمل الاتحاد الاوروبي ايضا على عدد من مشاريع اخرى في البنية التحتية في منطقة نابلس، واهمها بناء مجمع المقاطعة في مدينة نابلس واعادة تأهيل موقع خان الوكالة في البلدة القديمة في نابلس.

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …