9:31 مساءً / 18 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

العتيلي يلتقي رؤساء المجالس البلدية والقروية في محافظة طوباس

شفا – قام الوزير د.شداد العتيلي يرافقه رئيس دائرة المياه خليل غبيش ومدير وحدة إدارة المشاريع م. جهاد بشير، بزيارة ميدانية إلى محافظة طوباس للإطلاع على سير المشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظة ويرافقهم هيرفي كونان ممثل الوكالة الفرنسية.

 

وكان في استقبال العتيلي والوفد المرافق عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس ورئيس مجلس المياه والصرف الصحي ورئيس بلدية عقابا جمال ابو عره ورئيس بلدية طمون جمال بني عوده ونائب رئيس مجلس قروي تياسير رباح عبد الرازق.

 

واطلع العتيلي والوفد المرافق له على سير الأعمال في بئر طمون و الذي من المتوقع الانتهاء العمل به خلال شهر والذي تقوم سلطة المياه بتأهيله ضمن مشروع المياه لمنطقة طوباس والممول من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية .

 

ويتكون المشروع من توريد وتركيب مضخة للبئر بقدرة إنتاجية 250 م3 في الساعة وتركيب مضخات دافعة لتزويد كل من طوباس طمون و تياسير وغيرهما بالمياه بالإضافة إلى خزان توازن سعة 2000م3 و التجهيزات الالكتروميكانيكية اللازمة.

 

وأوضح العتيلي بأنه كان من المفترض الانتهاء من أعمال البئر وتشغيله خلال شهر شباط 2012 ولكن بسبب المعوقات الإسرائيلية تم التأخير في تشغيل البئر نظرا لرفض الجانب الإسرائيلي السماح بتوريد المضخة الخاصة بالبئر منذ ذلك التاريخ بحجة أمنية.

 

كما اطلع العتيلي رؤساء المجالس البلدية والقروية ما تم انجازه في موقع البئر بالإضافة إلى مشروع شبكة المياه الداخلية التي تقوم سلطة المياه بتنفيذها حاليا في طمون وسوف يتم الانتهاء منها خلال منتصف العام القادم وحيّا طواقم الإشراف على هذه المشاريع حيث قام م. زياد دراغمة بشرح مكونات هذه المشاريع, حيث تم أعلام المجالس بالمشاريع التي تنوي سلطة المياه تنفيذها حيث سينتهي العمل في بئر طوباس خلال ستة أشهر إضافة إلى بدء العمل في خزان تياسير ونقطة التعبئة وتم مناقشة إيصال المياه إلى عاطوف وعقابا والعقبة.

 

بدوره رحب عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس ورئيس مجلس المياه والصرف الصحي بالدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية والوفد المرافق .

 

وأفاد دراغمة انه تجري حاليا أعمال التمديدات في المحافظة بشكل جيد وطالب إيجاد ممول واستكمال المرحلة الثانية من الصرف الصحي والتي تشمل جنوب طوباس وطمون والفارعة وإيجاد التمويل اللازم وتمت الموافقة على نقل موظفي البلديات قسم المياه إلى مجلس الخدمات المشترك للمياه والصرف الصحي.

 

كما قدم دراغمة الشكر إلى سلطة المياه والمؤسسة الفرنسية على دعمهم مشاريع المياه والصرف الصحي في منطقة طوباس وخاصة تجهيز آبار طوباس وطمون وكذلك شبكات المياه والخزانات في كل من طوباس وطمون وتياسير وعقابا.

 

من جهة أخرى طالب رباح عبد الرازق نائب رئيس مجلي قروي تياسير ضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع خزان المياه وشبكة تياسير.

 

كما طالب جمال ابو عره رئيس بلدية عقابا سلطة المياه الفلسطينية ضرورة تغيير الخط الناقل وكذلك لقدمه وعدم تحمله لضغط المياه وأكد جمال ابو عره على قيام البلدية بدورها في تهيئة مكان الخزان المزمع إقامته في البلدة وزيادة كمية ضخ المياه من بئر ميثلون ووعد العتيلي بإنهاء مشكلة المياه جذريا في غضون ستة أشهر.

 

من جهة أخرى ذكر المهندس زياد دراغمة أن المشاريع التي تقوم سلطة المياه بتنفيذها حاليا في منطقة طوباس من خلال المنحة الفرنسية هي تجهيز بئري طوباس وطمرن و إنشاء خطوط مياه ناقلة رئيسية في طوباس ،طمون و تياسر و إنشاء شبكة مياه داخلية في طمون وإنشاء خزانات أرضية في طمون و تياسير كما سيتم البدء بمشروع تأهيل شبكة المياه الداخلية في طوباس وتياسير في مطلع العام المقبل.

 

جدير بالذكر أن هذه المشاريع تنفذ من خلال تصميم و إشراف وحدة إدارة المشاريع التابعة لسلطة المياه الفلسطينية.

 

وفي السياق طالب المهندس عيسى ضبابات المدير التنفيذي للمجلس بضرورة أن تعمل سلطة المياه على تامين توصيل المياه إلى كل من عاطوف والعقبة وكذلك العمل على تامين مصادر مياه إضافية لتغطية أي عجز مستقبلي.

 

كما طالب المؤسسة الفرنسية وسلطة المياه بضرورة دعم المجلس ليكون قادرا على القيام بخدماته على أكمل وجه ومنذ اللحظة الأولى كما قدم رؤساء المجالس البلدية والقروية الشكر والتقدير إلى سلطة المياه الفلسطينية ومؤسسة الفرنسية على جهودهم لحل مشاكل المياه والصرف الصحي في محافظة طوباس .

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …