11:10 صباحًا / 19 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

د.صفاء: اعتماد مشروع قرار عضوية فلسطين بالاتحاد البريدي العالمي

شفا – أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصر الدين، اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد اعتمد مشروع القرار الخاص بعضوية فلسطين في الاتحاد البريدي العالمي المزمع تقديمه خلال اجتماعات المؤتمر البريدي العالمي الذي سيعقد في الدوحة خلال شهر تشرين اول القادم.

 

وبينت الوزيرة في بيان لها أننا نجحنا بإقناعهم برفع مستوى التمثيل حيث تم الاتفاق على الطلب من المجلس مطالبة الأمين العام لجامعة الدول العربية بالتدخل ومخاطبة الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات للعمل على سرعة تنفيذ القرارات والمشاريع والمساعدات التي تعمل على تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين بما في ذلك الحصول على حقوقها في إدارة الطيف الترددي وضمان حق فلسطين في النفاذ المباشر الى خدمات الاتصالات والمعلومات، وإرسال لجنة متابعة وتقصي حقائق لدراسة المعوقات التي تحول دون تنفيذ قرارات الاتحاد الخاصة بفلسطين.

 

وذكرت د.ناصر الدين ان المجلس اتخذ قرارا بتكليف فلسطين بالتنسيق مع فريق التحضير لمؤتمر الدوحة لاعتماد مشروع قرار يتعلق بإدانة إسرائيل بسبب خروقاتها وإجراءاتها المتعلقة بمنع التبادل البريدي المباشر بين فلسطين ودول العالم وفقا للإجراءات والقرارات المتخذة في الاتحاد البريدي العالمي.

 

جاء ذلك خلال الدورة السادسة عشر لمجلس وزراء العرب للاتصالات والمعلومات الذي عقد في الجزائر بداية الشهر الحالي حيث مثله وفد من وزارة الاتصالات برئاسة الوزيرة د. صفاء ناصر الدين ومشاركة مدير عام الوزارة محمود ديوان.

 

وأكدت وزيرة الاتصالات أن المجلس اتخذ جملة من القرارات والتوصيات فيما يخص البريد متعلقة بتطبيق قرار مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بتبني الإدارات البريدية العربية لخطة تطوير وتنمية البريد الفلسطيني وسرعة سداد المساهمات في مشروع مركز التبادل وفرز البريد والبدء في تبادل الإرساليات البريدية مع فلسطين.

 

وأضافت أنه تم تكليف الإدارات العربية للاستمرار في تبني مطالب فلسطين لدى الاتحاد البريدي العالمي وتقديم الدعم والعون للبريد الفلسطيني بما في ذلك تدريب الكوادر العاملة لديه.

 

وأعلنت الوزيرة أن هناك دولا قامت بتسديد التزاماتها من بينها المملكة العربية السعودية وتونس وليبيا والعراق والامارات العربية المتحدة وقطر وعمان والأردن، آملة من باقي الدول العربية الشقيقة سرعة سداد مساهماتها للانتهاء من عملية البناء والتجهيز بالتنسيق مع المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي.

 

وكانت الوزيرة قد اجتمعت على هامش دورة مجلس وزراء العرب للاتصالات مع مدير مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد ابراهيما سانو حيث تم الاتفاق خلال الاجتماع على البدء بتنفيذ المشاريع والمساعدات التي أقرها الاتحاد، كما تم تكليف مدير المكتب الإقليمي للاتحاد بسرعة إعداد خطة عمل تبعا للأولويات التي تم تقديمها من قبل الوزارة وفق جدول زمني للبدء في تنفيذ المشاريع خلال شهرين على الأكثر.

 

وشكرت وزيرة الاتصالات المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على الجهود الكبيرة التي تبذلها مبدية عن أملها أن تلعب المنظمة دورا فاعلا من خلال تكليفها بالاستعداد لتكون الجهة المشغلة وإدارة النطاقات في مرحلة ما بعد التأسيس والانتقال من إدارة هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الامارات العربية لتكون جاهزة في الوقت المناسب إداريا وفنيا وماليا.

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …