3:44 مساءً / 17 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان ينظم ورشة عمل حول المواطنة

شفا – أجمع المشاركون في ورشة عمل نظمها مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، اليوم الاحد، على أهمية النهوض بالعمل التطوعي في أوساط القيادات الشبابية اليافعة انطلاقا من تعزيز مبادئ وقيم المواطنة وحقوق الانسان واحترام الحريات العامة لاسيما حرية التعبير عن الرأي.

 

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة النشاطات التي يقوم بها مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان الذي يديره الدكتور اياد البرغوثي حول مفاهيم وقيم المواطنة ضمن مشروع بناء القدرات الشبابية التطوعية الذي يستهدف طلبة من جامعة بيرزيت.

 

وأكد منسق ومدير المشروع على “أن هذه الورشة تمحورت حول مراجعة ومناقشة مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان والعمل التطوعي وحرية التعبير عن الرأي وحقوق المرأة وحقوق المهمشين، مبينا ان الفئة المستهدفة هم طلبة جامعة بيرزيت حيث تم تدريب الطلبة على هذه القيم والمبادئ المهمة في رفعة مكانة المجتمع والنهوض به.

 

وأوضح أن سير الورشة تم في بدايتها حول السياق المفاهيمي لمبادئ المواطنة وحقوق الانسان مرورا بأفضل التجارب والأمثلة المحلية والعالمية حولها وصولا لمنهجيات تطبيقها في المجتمع الفلسطيني في ظل حالته الراهنة.

 

وبين أن تم تقسيم المشاركين الى مجموعات نقاشية وبحثية، حيث كلفت كل مجموعة بكتابة بحث علمي حول المواضيع التي تم تدريبهم عليها بحيث يحتوي البحث على مشكلة محددة تهم المجتمع ويعمل الطلبة على دراستها باستخدام مناهج البحث العلمي الحديث وصولا للخروج بنتائج وتوصيات يتم مناقشتها وعرضها في مؤتمر أكاديمي ختامي.

 

وأضاف: “وتم تشكيل لجنة من الطلبة لتقوم بالتطوع ضمن يوم مفتوح يقضي فيه الطلبة يوما كاملا في منطقة مهمشة يقومون بالتطوع في نشاطات محلية وإنسانية هادفة لتكريس ثقافة المواطنة المجتمعية بأسمى تجليتها وصورها المنشودة”.

 

وشدد المشاركون في ختام الورشة على ضرورة التركيز على الواجبات التطوعية في سياق قيم ومبادئ المواطنة التي يجب على المواطنين وتحديدا فئة الشباب القيام بها تجاه وطنهم ومجتمعهم، تعزيزا لدورهم الريادي والنهضوي في المجتمع من خلال دعم وتشجيع المبادرات والأعمال التطوعية الشبابية التي تساهم في تعزيز انتماء الشباب لبلدهم وتحسين الحياة السياسية والمدنية والاجتماعية والثقافية تحقيقا لأهداف المواطنة.

شاهد أيضاً

المقاومة تطلق النار تجاه طائرة مسيرة اسرائيلية شرق البريج

شفا – أطلقت المقاومة الفلسطينية صباح يوم الخميس، النار تجاه طائرة “كواد كابتر” اسرائيلية، شرقي …