11:22 مساءً / 22 يوليو، 2019
آخر الاخبار

الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات على دخول لبنان

شفا -أفادت صحيفة “هآرتس” أن الجيش “الإسرائيلي” يجري تدريبات مرة أخرى على الدخول إلى لبنان.

وأضافت أنه شارك في التدريبات كتيبة جوالة تابعة للواء “جفعاتي”، في القاعدة العسكرية “إلياكيم”، وفي تضاريس مماثلة للأراضي اللبنانية، تشتمل على التقدم في لبنان وشن الهجوم، إلى جانب “الحرب تحت الأرض بالخنادق التي يتم الكشف عنها”. كما شملت التدريبات سيناريوهات مواجهة مقاتلين من حزب الله مسلحين بصواريخ مضادة للدبابات وقناصة، إلى جانب صواريخ معدة للإطلاق.

وأشارت “هآرتس” إلى أن جنود “غفعاتي”، التي تأسست في العام 1983، يشاركون للمرة الثامنة في التدريبات التي تجري في أشهر الصيف.

ولفتت الصحيفة في هذا السياق إلى أنه منذ الحرب التي خاضها لواء “غفعاتي” مع حزب الله قام الأخير بتطوير قدرات إطلاق الصواريخ.

ونقلت عن مصادر في قيادة الشمال العسكرية قولها إن سنوات الهدوء على الحدود الشمالية لا تعني نهاية المواجهات بالنسبة لحزب الله. كما نقل عن مصادر في الجيش قولها إنه بالنسبة لحزب الله وبهدف تحقيق إنجاز ملموس فإنه يواصل بناء قوته بمستوى لم يسبق له مثيل من جهة أسلوب “حرب العصابات والقدرات البالستية”.

 

كما أشارت إلى أن الجيش يتساءل عن طبيعة المواجهة القادمة مع حزب الله. وقال ضابط التدريبات في قيادة الشمال، جنرال احتياط غاي هليفي إنه من السهل للجيش الإسرائيلي مواجهة جيش آخر، ولكن “حرب العصابات” ستكون مماثلة لفيتنام، وتشتمل على مواجهات في مناطق ريفية ومعقدة وفي بيئة مدنية أيضا.

وبحسب القيادات العسكرية فإن “الجولة القادمة” ستكون مختلفة، وأنها “ستكون قصيرة، وتشتمل على مناورات برية واسعة تبدأ مبكرة”. كما أشار هليفي إلى عامل الزمن. وقال “يتحدث الجيش اليوم عن عامل الزمن.. وليس قتالا لنصف سنة زحفا، وإنما وقف إطلاق النار باتجاه إسرائيل والحدود الشمالية”.

ونقل عن القائد العسكري لمنطقة الشمال يائير غولان قوله “عندما لا نحارب على الأرض سيكون أقل إصابات في وسط الجنود، ولكن يجب عدم الوقوع في هذا السحر”. وأضاف “عندما لا يصاب الجنود تصاب العائلات في الجبهة الداخلية”.

وكتبت الصحيفة أن المهمة التي أبلغ بها الجنود هي السيطرة على المواقع التي يطلق منها الصواريخ باتجاه “إسرائيل”، وأنه لا يتحدث أحد بمصطلحات احتلال أرض.

 

شاهد أيضاً

4 إصابات برصاص قوات الاحتلال شرقي غزة

شفا – أصيب ظهر الإثنين أربعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال فعالية رافضة للحصار …