10:59 صباحًا / 19 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

زراعة رام الله والبيرة تعقد محاضرات ارشادية في قرية بيت عور التحتا

شفا – عقدت مديرية زراعة رام الله والبيرة اليوم سلسلة محاضرات ارشادية في قرية المغير الأولى بعنوان البرامج الوقائية للأشجار المثمرة والمحاصيل الخضرية ، والثانية بعنوان خدمة أشجار الزيتون ،شارك في هذا النشاط 15 مزارعا .

 

وفي البداية تحدثت المهندسة الزراعية جمانة زيد عن أهم العمليات الحقلية الخاصة بخدمة أشجار الزيتون من حيث الحراثة وعمقها وازالة الأعشاب وتسميد الأشجار والنوعية والكمية والموعد المناسب للتطعيم والأدوات المستخدمة في عملية التطعيم وكذلك الشروط الواجب مراعاتها لانجاح عملية التطعيم وأنواع التطعيم المختلفة ،وتم التطبيق العملي حول كيفية اجراء عمليات التطعيم أمام المزارعين ،وتم طرح تجارب المزارعين وأفضل الطرق المستخدمة في عملية التطعيم والتركيب لأصناف الأشجار المختلفة .

 

وقامت المهندسة الزراعية شيرين أبو حمدة بالتحدث عن الرشات الوقائية بالنسبة لأشجار اللوزيات والتفاح والأسكدنيا والترشيد من استهلاك المبيدات الحشرية وضرورة استخدام المبيدات المرخصة من قبل وزارة الزراعة ، وأكدت على أهمية استخدام السجلات الزراعية في توثيق المعاملات الزراعية ، وأكملت حديثها عن مكافحة حشرة التين الشمعية .

 

تم عمل مشاهدة لمزارعي الزيتون والتين يبين آثار وأضرار ذبابة الزيتون وذبابة الفاكهة ،وذلك بوضع مصائد مكفيل لرصد هاتين الحشرتين في حقول عدد من المزارعين .

 

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة المديرية الهادفة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وتدريب وتأهيل المزارعين على العمليات الحقلية .

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …