10:20 مساءً / 18 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

مركز الميزان يحذر من خطورة الأوضاع البيئية في قطاع غزة

شفا – دعا ركز الميزان لحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي للبيئة المجتمع الدولي إلى القيام بواجباته القانونية والأخلاقية تجاه تحسين الأوضاع البيئية في الأراضي الفلسطينية, ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة.

 

ودعا الميزان السلطات الفلسطينية المحلية إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بتحسين الشروط, والظروف البيئية في الأراضي الفلسطينية المحتلة, وخاصة قطاع غزة الذي تعاني الأوضاع البيئية فيه من تدهور مستمر، مبيناً أن القطاع أوضاعاً بيئية خطيرة بسبب استنزاف وتلوث موارده الطبيعية، في ظل غياب شبه تام لدور الاقتصاد الأخضر.

 

وبين الميزان قطاع الطاقة يعاني من أزمة شديدة بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة خلال اليوم الواحد بسبب نقص إمدادات الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يدفع السكان إلى استخدام مولدات الطاقة الكهربائية الصغيرة للحصول على التيار الكهربائي ,وتتسم هذه المولدات بكونها شديدة التلويث للبيئة, مشيراً إلى أنه في حال استمرت أزمة نقص إمدادات الوقود من الممكن إعادة تشغيل بعض السائقين سياراتهم على الزيوت النباتية بالغة الضرر على البيئة وصحة الإنسان.

 

وأوضح الميزان أن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في المياه الصالحة للشرب, مبيناً أن 95% من المياه الجوفية وهي المصدر الوحيد لمياه الشرب ومياه الاستخدام الآدمي غير صالحة للشرب بسبب جملة من الملوثات,مبيناً أن مياه الصرف الصحي التي تنتج في كافة المناطق السكنية عبر شبكات الصرف لا تتجاوز نسبته 65% والباقي يتم تصريفه عبر القنوات المفتوحة وإلى باطن الأرض من خلال الحفر الامتصاصية والذي بدوره يتسرب للخزان الجوفي ويسهم في مزيد من تلويثه. كما يذهب قرابة 80% من الكميات التي يتم تصريفها عبر شبكات.

 

يذكر أن الاثنين الموافق 5 حزيران (يونيو) 2012 يصادف يوم البيئة العالمي، الذي يعتبر حدثاً هاماً للتأكيد على احترام الحقوق البيئية لشعوب الأرض كافة.

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …