5:16 مساءً / 20 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

مركز محور يختتم دورة تدريبية في مجال حماية وتمكين المرأة

شفا -اختتم مركز محور لحماية وتمكين المرأة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية دورة تدريبية في مجال حماية وتمكين المرأة والأسرة للطواقم العاملة، بعد استضافة دامت 21 يوما لطاقم مركز الحياة لحماية وتمكين المرأة والعائلةفي غزة في مركز حماية وتمكين المرأة والاسرة “محور” في بيت لحم.

 

وحضر حفل الاختتام وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري ومندوبة هيئة الامم المتحدة للمرأة سهام راشد ومديرة مركز الابحاث والاستشارات القانونية للمراة زينب الغنيمي ومدير الشؤون الاجتماعية -بيت لحم بدران بدير وطاقم مركز محور.

 

واشتملت الدورة التدريبية على العديد البرامج والمواد المتخصصة بهدف تطوير قدرات الطاقم العامل في مركز الحياة نحو ادارة البيوت الامنة والعمل مع ضحايا العنف بمعدل 171 ساعة تدرييبة وذلك من خلال العديد من المختصين والمختصات من مؤسسات وطنية في مجال العنف الاسري والعنف ضد المرأة ونقل الخبرات والمعارف وتطوير المهارات لدى الطاقم.

 

وفي كلمتها أمام المشاركين، أكدت ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية على أهمية وجود سياسات وطنية لمناهضة العنف ضد المرأة واشادت بدور المؤسسات التي تعمل في مجال مناهضة العنف واكدت على ضرورة تضافر جهود المؤسسات مع وزارة الشؤون الاجتماعية نحو الالتزام بالاستراتيجية الوطنية ونظام مراكز الحماية للنهوض بواقع المرأة والحد من ظاهرة العنف ضدها.

 

وقالت المصري انه بالرغم من الحواجز العسكرية والوضع السياسي الفلسطيني الغير مستقر حاليا الا ان هذا لم يمنع من التواصل ما بين الاهالي في الضفة الغربية وغزة وتبادل الخبرات على المستوى الوطني وان حالة الانقسام السياسي التي يعيشها الشعب الفلسطيني هي حالة مؤقتة ولم تحد من استمرارية تقديم البرامج الخدماتية من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة على غرار الضفة الغربية واشارت الى ان الحكومة الفلسطينية تعمل جاهدة للوقوف امام حالة الانقسام على امل ان تنتهي قريبا.

 

من جانبها قالت سهام راشد ان مرحلة التحضير لهذه الدورة لم تكن باليسيرة في ظل الاوضاع والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال إذ أن التنسيق والترتيب استغرق عدة شهور لاستقبال طاقم غزة في بيت لحم واشادت بكافة الجهود المبذولة من قبل العاملين في مركز محور في توفير الاجواء الملائمة في انجاح تلك الدورة.

 

كما اشادت الغنيمي بكفاءة التدريب الذي تلقاه طاقم مركز الحياة والذي سيمكنه من اداء دوره وتقديم الخدمات الملائمة للنساء ضحايا العنف وذكرت ان مركز الحياة يقدم خدمات الارشاد النفسي والاجتماعي والقانوني وتأمل في المستقبل القريب ان يتمكن مركز الحياة من تقديم خدمات الحماية والايواء للنساء ضحايا العنف على غرار مركز محور وبيوت الامان في الضفة الغربية وفي نهاية كلمتها شكرت الغنيمي مركز محور وطاقمه على الاستضافة المميزة ودورهم الفعال في انجاح الدورة التدريبية لمركز الحياة.

 

بدورها وصفت ميسون رمضان مديرة مركز محور ان طاقم المركز والنساء العاملات مع ضحايا العنف جنود يقفن في خط المواجهة الاول للدفاع عن حقوق النساء وضحايا العنف، مشيدة بالتجربة الفلسطينية على الصعيد الوطني و الاقليمي وان فلسطين تعتبر رائدة في مجال حماية النساء من العنف فكان العمل من القاعدة في انشاء بيوت الامان والعمل من رأس الهرم في صياغة السياسات والاستراتيجيات الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

واكد بدران بدير مدير مديرية الشؤون الاجتماعية على اهمية وجود بيوت امنة في جميع محافظات الضفة وقطاع غزة على غرار مركز محور للتصدي لظاهرة العنف الموجه ضد النساء وان المجتمع الفلسطيني تقدم بخطوة نوعية نحو تقبل ودعم وجود بيوت امنة للنساء ضحايا العنف.

 

وفي الاختتام قامت المصري والغنيمي ورمضان بتوزيع الشهادات على المشاركات في الدورة.

شاهد أيضاً

الإمارات تواصل إغاثة العائدين لقراهم بمحافظة الضالع في اليمن

شفا – تواصل دولة الإمارات مساندة ودعم النازحين العائدين الى قراهم المحررة بمديرية قعطبة في …