11:51 صباحًا / 19 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

لجنة انتخابات الوطني تلتئم اليوم في عمان

شفا – من المقرر أن تلتئم في العاصمة الأردنية عمان اليوم الاثنين لجنة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني لاستكمال النقاش لاعداد القانون الذي ستجري على أساسه انتخابات المجلس في الوطن والشتات بالتزامن مع الانتخابات العامة والمحلية.


وستستمر الاجتماعات حسب عضو اللجنة وممثل حزب الشعب فيها وليد العوض على مدار جلستين يوميًا حتى الخميس لنقاش أربعة قضايا أساسية استكمالا لاجتماعي اللجنة السابقين مطلع العام.


وأضاف العوض أمس الأحد من عمان أن الاجتماع برئاسة رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون وفي مقر رئاسة المجلس بعمان سيبدأ الساعة 10 صباحًا، لاستكمال نقاش المسودة الرابعة لقانون انتخابات المجلس الوطني.


وتابع أن سيتم النظر أولاً في طريقة الانتخابات، وهل سيكون الوطن والشتات دائرة انتخابية واحدة أم الوطن دائرة والشتات دائرة أم الشتات عدة دوائر، وسيكون الأمر مرهونًا بعدد الناخبين في الشتات وامكانية الموافقة على إجراء الانتخابات في بعض دول الشتات.


وأضاف “سيتم النظر في القضية الثانية وتتعلق بتوحيد القانون الانتخابي، وهل سيكون على أساس التمثيل النسبي الكامل بما فيها نسبة الحسم (1.5 ل2%)، وفي القضية الثالثة سيبحث موقع المرأة في القوائم الانتخابية”.


وستبحث اللقاءات في القضية الرابعة –وفق العوض- المحددات الواجبة للموافقة على القوائم المشاركة بالانتخابات.


ورأى العوض أن اتمام مسودة القانون سيحسم هذه النقاط الرئيسية إضافة لما حسم سابقا فتصبح البنية العامة واضحة للقانون وحينها ستوضع الصيغة القانونية النهائية وترفع للاطار القيادي واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.


ورجح أن تنتهي الاجتماعات يوم الخميس على أن يتم الاتفاق على كل البنود، لافتًا إلى أنه وخلال الاتصالات التي جرت اليوم الأحد مع أعضاء اللجنة الذين وصلوا عمان يظهر وجود ايجابية من الجميع وحرص أن تسير هذه اللجنة ارتباطا بالإيجابية التي تنطبق على اللجان الأخرى.


وأضاف “أظهر الجميع حرصًا على أن تكون المصالحة شاملة لكل المؤسسات بما فيها مؤسسات السلطة والمنظمة. وأن المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.


ويمثل حركة حماس في اللجنة عضو مكتبها السياسي محمد نصر فيما يمثل فتح القيادي عزام الأحمد والجهاد الإسلامي القيادي أبو عماد الرفاعي.

 

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …