9:45 مساءً / 15 يوليو، 2019
آخر الاخبار

فياض يُشيد بقرار جنوب أفريقيا في تمييز منتجات المستوطنات

شفا – استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض صباح اليوم ممثل جمهورية جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية السيد ميل ونجسي مكاليما.

 

وثمن فياض قرار حكومة جنوب أفريقيا تمييز المنتجات والبضائع التي تُنتج في المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المُحتلة منذ عام 1967، وذلك بهدف تمكين المواطنين من التعرف عليها والامتناع عن تداولها، وذلك في خطوةٍ تؤكد عدم شرعية هذه المستوطنات وفقاً للقانون الدولي.

 

وعبر رئيس الوزراء عن أمله في أن تتخذ بقية دول العالم إجراءاتٍ مماثلة لمقاطعة منتجات المستوطنات أسوةً بهذه الخطوة الهامة التي قامت بها جمهورية جنوب أفريقيا، وقال: “نأمل أن تتحول هذه الخطوات إلى موقف إجماع دولي على الصعيدين الشعبي والرسمي”.

 

وأشاد رئيس الوزراء بعمق العلاقات التاريخية المميزة بين فلسطين وجنوب أفريقيا، وبوقوفها الدائم إلى جانب قضية شعبنا العادلة وحقوقه الوطنية المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967. وأكد على أهمية تعميق وتطوير التعاون بين الشعبين والبلدين في كافة المجالات.

 

من ناحيته أكد السيد مكاليما مواقف بلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، ولجهود السلطة الوطنية في مواصلة ترسيخ مؤسسات وركائز دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وجدد التزام بلاده بدعم الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية.

 

جدير ذكره، أن بعض الدول الأوروبية ودول أمريكا اللاتينية ومؤسسات المجتمع المدني فيهما، كانت قد اتخذت مثل هذا القرار في وقتٍ سابق، ويأتي ذلك في إطار الجهد الذي تقوده الحكومة لضمان مقاطعة بضائع المستوطنات وتشجيع المنتج الفلسطيني.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …