12:40 صباحًا / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

واشنطن تهدد بقطع المساعدات عن الاردن بسبب رفض الاخيرة ارسال سفير لها في اسرائيل

شفا – ذكرت صحيفة “الجيروزاليم بوست” اليوم الأربعاء، أن “إسرائيل” تضغط على الولايات المتحدة لمنع قطع المساعدات الأميركية عن الحكومة الأردنية، على خلفية رفض الأخيرة إرسال سفير لها في “إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة فإن الحكومة الأردنية رفضت إرسال سفير لها في “إسرائيل”، على خلفية توتر العلاقات بين الجانبين، بشأن ترميم جسر باب المغاربة الذي يصل بين حائط البراق والمسجد الأقصى.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” لا ترغب بتدخل الولايات المتحدة في الضغط على الأردن لإرسال سفير لها، عبر إيقاف المساعدات المالية السنوية، والتي تقدر بنحو 660 مليون دولار، حتى لا تسوء العلاقات بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مسئولون إسرائيليين قولهم:”إن قطع المساعدات الأميركية عن الأردن، هو قرار أكثر صعوبة في الوقت الحالي، من الرفض الأردني بإرسال السفير”.

وتابع المسئولين:”عندما يقرر الكونغرس الأميركي قطع المساعدات عن الأردن، فإنه سيسأل إسرائيل مسبقاً عن وضع العلاقات بين الجانبين، وسيكون جواب إسرائيل حينها أن العلاقات الإسرائيلية والأردنية في جانب الاستخبارات والأمن جيدة، لكن عدم وجود سفير أردني هو علامة ليست جيدة، ولكن العلاقات طبيعية وملموسة بين الجانبين”.

وأضافوا:”إن إسرائيل تود أن ترى السفير الأردني في إسرائيل، ولكنها متفهمة بان ذلك سيسبب موجة من الرفض الشعبي في الأردن، وأن هذا الأمر قد يهدد استقرار نظام الحكم فيها”.

 

شاهد أيضاً

محمود عباس لإذاعة جيش الاحتلال : نتنياهو رفض لقائي عشرات المرات

شفا – اشتكى رئيس السلطة المنتهي ولايته محمود عباس من طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي …