1:13 مساءً / 22 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

حماس وفتح تتفق على عدة ملفات

شفا -أنهت حركتا فتح وحماس عصر الثلاثاء في العاصمة المصرية القاهرة اللقاءات الثنائية لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وإعلان الدوحة.

 

وقال القيادي في  حماس إسماعيل رضوان  إنه تم خلال المشاورات التي عقدت تناول معايير الحكومة والحريات العامة وتشكيل حكومة التوافق وانعقاد لجنة منظمة التحرير الفلسطينية.

 

وأوضح أنه تم الاتفاق على انعقاد لجنة منظمة التحرير يوم السبت المقبل الـ2 من يونيو المقبل، إضافة إلى استئناف اللجنة العامة (فتح وحماس) لقاءاتها في القاهرة الثلاثاء المقبل 5 يونيو لتسمية وزراء الحكومة المقبلة.

 

وأكد رضوان أنه لم يتم خلال اللقاءات التي عقدت مساء أمس واليوم في القاهرة بين وفدين من فتح وحماس بحث أسماء الوزراء.

 

وشدد على أن “المحك العملي لنجاح هذه اللقاءات وهذه الاتفاقات هو تطبيقها على أرض الواقع والالتزام بها كما وردت”، مضيفًا “نحن في حماس جادون وملتزمون وقدمنا خطوة واضحة حينما باركنا وسهلنا عمل لجنة الانتخابات المركزية (بغزة)”.

 

وأشار إلى أن تم التأكيد خلال لقاءات القاهرة على تنفيذ توصيات لجنة الحريات العامة، مؤكدًا أن المطلوب هو تطبيق توصيات لجنة الحريات العامة ووقف الاعتقالات السياسية ووقف الملاحقات الأمنية وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.

 

وحول إمكانية حسم تسمية أسماء الوزراء خلال اللقاءات المقبلة خاصة أن الاتفاق الذي وقع في القاهرة الأسبوع الماضي نص على أن يتم إنجاز ملف الحكومة خلال 10 أيام، قال رضوان “نأمل أن تسير الأمور بالاتجاه الايجابي وأن يكون هناك التنفيذ المتكامل وبالرزمة الواحدة”.

وكانت المخابرات المصرية قالت إن حركتا فتح وحماس اتفقتا خلال اجتماع عقد مساء الثلاثاء في القاهرة على عدد من القضايا المتعلقة بتشكيل حكومة التوافق الوطني والإجراءات المتعلقة بإنجازها وفق ما سبق وتم الاتفاق عليه.

 

وقال الراعي المصري لحوارات المصالحة في بيان نشره عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق المشارك في اجتماع القاهرة على صفحته بالفيسبوك بعد الاجتماع: إن الحركتين اتفقتا أيضًا على استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بنشر الأجواء الإيجابية وخاصة ما يتعلق منها بالحريات العامة والتأكيد على سرعة إنجازها بما يعزز من أجواء الثقة والمصالحة.

 

كما اتفقت الحركتان على تنفيذ كافة بنود اتفاق المصالحة واستعادة الوحدة الوطنية في الساحة الفلسطينية بما يساعد في تمكين الشعب الفلسطيني من إنجاز أهدافه الوطنية

 

وقال الراعي المصري إن اجتماع اليوم يأتي لتنفيذ قرارات الاجتماع الذي سبق عقده بين الحركتين يوم 20/5/2012.

 

كما استعرض الاجتماع اليوم نتائج زيارة لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، وعبرت الحركتان عن ارتياحهما البالغ لم تم، وأكدا على دعمها الكامل لعمل لجنة الانتخابات المركزية لإنجاز عملها في تحديث سجل الناخبين تمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني.

 

شاهد أيضاً

محمد بن زايد يتقبل تعازي محمد بن راشد ورئيس الشيشان ووفود الدول الشقيقة والصديقة بوفاة سلطان بن زايد

شفا – قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس …