2:12 صباحًا / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

فتح وحماس تجتمعان مساء بالقاهرة: وفد لجنة الانتخابات يصل إلى غزة للمباشرة بالعمل

شفا – وصل إلى قطاع غزة اليوم الإثنين، وفد لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رئيسها حنا ناصر، عبر معبر بيت حانون، وفقا لاتفاق القاهرة الأخير بين حركتي ‘فتح’ و’حماس’.


وقال ناصر فور وصوله إلى المعبر في تصريحات للصحفيين، ‘وصلنا قطاع غزة من أجل بدء العمل والمباشرة بتحديث سجل الناخبين، وبالتالي وصول اللجنة اليوم هو التطبيق الفعلي لعملية المصالحة الحقيقية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه’.


وأضاف ناصر أن اللجنة ستبدأ اليوم عملها بالتوازي مع اجتماع القاهرة بين حركتي ‘فتح’ و’حماس’ لتشكيل حكومة التوافق.


وأعرب عن تفاؤله بإتمام اتفاق المصالحة، قائلا: ‘نحن نرى هذه المرة جدية من كلا الطرفين في إتمام عملية المصالحة، ونحن متفائلون أكثر من المرات السابقة، ونأمل أن يتم التعامل مع الموضوع بجدية’.


وأشار ناصر إلى أنه من المقرر أن يلتقي وفد اللجنة مع القيادي في حركة ‘حماس’ إسماعيل هنية في وقت لاحق اليوم، على أن يتم فتح مقرات اللجنة في قطاع غزة والمباشرة بالعمل وتسجيل الناخبين وتحديث السجل الانتخابي، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج مدة ستة أسابيع.


وكان مفوض العلاقات الوطنية في اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’ عزام الأحمد، قال في وقت سابق لإذاعة ‘صوت فلسطين’، إن بدء لجنة الانتخابات المركزية عملها في غزة ابتداء من اليوم وإزالة العقبات أمامها سيترافق مع بدء حركتي ‘فتح’ و’حماس’ بالمشاورات من أجل تشكيل الحكومة.


وأشار الأحمد إلى أن وفدا من حركة ‘فتح’ سيتوجه ظهر اليوم، إلى العاصمة المصرية القاهرة بالتزامن مع وصول وفد لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة وبدأ لقاءاته.


وأضاف الأحمد: ‘إذا ما سارت الأمور وفق ما هو متفق عليه فعلا ستنطلق عملية بدء مشاورات تشكيل الحكومة بالإضافة إلى بحث الأمور الأخرى المتعلقة بعمل اللجان التي سبق وأن شكلت في إطار المصالحة، سواء لجنة الحريات، والمصالحة الوطنية، وإعداد قانون الانتخابات المركزية’، معتبرا أن كل شيء متوقف على ما سيتم اليوم في قطاع غزة مع لجنة الانتخابات المركزية.


ولفت الأحمد إلى أن اتفاق القاهرة الذي وقع في العشرين من الشهر الجاري، ينص على أن المشاورات ستستمر 10 أيام تنتهي بلقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

شاهد أيضاً

القائد محمد دحلان يدعو السلطة لإلغاء أوسلو ووقف التعاون الامني مع اسرائيل رداً على تصريحات ” بومبيو “

شفا – أكد القائد الفلسطيني البارز النائب في المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية قائد …