10:53 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

القدس المفتوحة تشارك في المؤتمر الدولي الأول بتونس

شفا – اختتمت جامعة القدس المفتوحة يوم الجمعة الموافق 25-5-2012، مشاركتها في المؤتمر الدولي الأول لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب والذي عقد في مدينة الحمامات بتونس على مدار أربعة أيام.

 

وهدف المؤتمر إلى التعريف بمستجدات التقنيات التعليمية الرقمية وتحدياتها وآفاقها ودراسة ومناقشة توظيف التقنيات في مؤسسات التعليم والتدريب في الوطن العربي ومراكزه وإداراته. وقد رعت المؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو” بالتعاون مع الجمعيّة التونسية لعلوم التصرّف وبمشاركة المعهد العالي للتصرّف والجامعة الافتراضية بتونس.

 

وتضمنت فعاليات المؤتمر محاضرات عامة، وورشات عمل، ودروسا، و50 بحثا محكما، ومعرضا للكتاب، هدفت جميعها إلى التعريف بآخر المستجدات والتحديات والآفاق المستقبلية لاستخدامات التقنيات الرقمية في المؤسسات التعليمية والتدريبية العربية.

 

ومثل الجامعة الدكتور ماجد حمايل عضو هيئة التدريس من فرع رام الله والبيرة التعليمية عضو اللجنة العلمية للمؤتمر، وقدم فيه بحثا محكما إضافة إلى ورشة عمل، وترأس احدى جلسات المؤتمر.

 

كما شاركت الدكتورة رجاء العسيلي من فرع الخليل في بحث علمي محكم.

 

وأوصى المؤتمر في ختام جلساته ببذل الجهود اللازمة لمواصلة عقد هذا المؤتمر بصفة دورية في تونس أو أيّ بلد عربي آخر. ودعا المشاركون الدول العربية والخبراء والعلماء العرب داخل الوطن العربي وخارجه ومؤسسات القطاع الخاص للانضمام إلى الشبكة العربية للتقنيات الرقمية والمساهمة بفاعليّة في تحقيق أهدافها، مطالبين الجهات الحكومية والخاصة بايلاء الاهتمام بالتقنيات الرقمية مفتوحة المصدر لما تمثله من بدائل ناجعة ومنخفضة الكلفة.

وطالب المؤتمرون الجهات الحكومية والخاصة بالاهتمام بتعريب التقنيات الرقمية ونشر أدلّة استخدامها.

 

كما دعوا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى إنشاء شبكة رقمية لتعليم اللغة العربية، مؤكدين ضرورة أن تقوم المنظمة بالتنسيق مع الجهات العربية بتطوير معايير ومؤشرات عربية لقياس جودة المنظومات العربية للتعليم والتدريب والبحث العلمي وأدائها.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعيق حركة المواطنين جنوب غرب جنين بالضفة المحتلة

شفا – أعاقت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء الثلاثاء، تحركات المواطنين على مدخل بلدة يعبد جنوب …