9:43 صباحًا / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

“العليا الإسرائيلية” تقبل التماساً للدراسة بالضفة

شفا – قبلت المحكمة العليا الإسرائيلية التماسًا من خمس طالبات من قطاع غزة للدراسة في جامعات الضفة الغريبة المحتلة، التي تمنع “إسرائيل” طلبة غزة من الدراسة فيها منذ بداية الانتفاضة الثانية.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” أن قضاة المحكمة العليا الاسرائيلية طالبوا مساء الأربعاء الحكومة الإسرائيلية بإعادة النظر في منع طلبة قطاع غزة من الدراسة في الضفة.

وحسب “هآرتس” فإن المحكمة العليا قبلت التماسا من خمس طالبات من غزة للدراسة في الضفة، وأمهلت الحكومة 45 يوما للرد عليها، وفي حال كان الرد إيجابيا فسيسمح لطلبة غزة بالدراسة في الضفة.

ولفتت إلى أن الطالبات اللواتي تقدمن بالالتماس هن: عزة كفارنة، وعندليب شحادة، وسهير السقا، وأمل أبو عيشة، ولوجين الزعيم.

وأشارت إلى أن أربعة منهن تقدمن بطلبات لدراسة الماجستير في الضفة، فيما لوجين الزعيم التي حصلت على درجة امتياز في التوجيهي، قُبلت في برنامج بكالوريوس الحقوق في جامعة بيرزيت.

يذكر أن “إسرائيل” منعت طلبة غزة من الدراسة في الضفة الغربية منذ بداية الانتفاضة الثانية عام 2000، وانخفض عدد طلبة غزة في الضفة بشكل كبير، ورفضت المحكمة العليا التماسا من محامية مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة، لدارسة ماجستير الديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة بيرزيت بحجة أن منح التصريح لزيارة الضفة يتم فقط “للنواحي الإنسانية فقط وهذا لا ينطبق على الدراسة” وفق الصحيفة.

 

شاهد أيضاً

إصابات بمواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

شفا – أصيب عشرات المواطنين، مساء اليوم السبت، بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات …