10:24 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

المصريون يختارون رئيسهم غدًا

شفا -يتوجه نحو‏50‏ مليون ناخب مصري في‏27‏ محافظة غدًا إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار رئيس للبلاد من بين ‏13‏ مرشحا‏, ‏في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير, تحت إشراف قضائي كامل.

 

والمرشحون الرئاسيون هم: أبو العز الحريري عن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ومحمد فوزي عيسي عن حزب الجيل الديمقراطي، وحسام خير الله عن حزب السلام الديمقراطي، وعمرو موسي مستقل، وعبد المنعم أبو الفتوح مستقل وهشام البسطويسي عن حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، ومحمود حسام مستقل، ومحمد سليم العوا مستقل، وأحمد شفيق مستقل، وحمدين صباحي مستقل، وعبد الله الأشعل عن حزب الأصالة، وخالد علي مستقل، ومحمد مرسي عن حزب الحرية والعدالة.

 

ويتوزع الناخبون الذين لهم حق الانتخاب والبالغ عددهم50 مليونا و524 ألفا و993 ناخبا- على 13 ألفا و99 لجنة اقتراع فرعية, في الوقت الذي اعتمدت فيه لجنة الانتخابات الرئاسية مبدأ قاض لكل صندوق انتخابي, فيما يبلغ عدد اللجان الانتخابية العامة (المشرفة على لجان الاقتراع) 351 لجنة, ويبلغ إجمالي المراكز الانتخابية9339 مركزًا.

 

ويشارك في الإشراف علي العملية الانتخابية14 ألفا و509 قضاة من جميع الهيئات القضائية, من بينهم نحو1200 قاضية من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية.

 

ومن المقرر أن يتم فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية بمعرفة القضاة وأمناء اللجان في ختام اليوم الثاني للاقتراع الخميس بعد غلق باب التصويت في الانتخابات, وذلك وسط حضور من جانب ممثلي منظمات المجتمع المدني ومندوبي الصحافة ووسائل الإعلام ومندوبي المرشحين.

وبكثير من الترقب والاهتمام، ينتظر المصريون، ومعهم بقية العرب والعالم، الانتخابات الرئاسية المصرية التي يصفها كثير من المحللين السياسيين بأنها لحظة فارقة، ليست للمصريين فحسب، بل بالنسبة لمستقبل المنطقة أيضًا.

 

فعلى نتائج هذه الانتخابات، وهي الأولى التي تتم على أساس تعددي وشفاف، منذ أكثر من 30 عاما، يتوقف مدى رغبة المصريين في بلورة نظام سياسي جديد، بدلا من النظام القديم المستبد، بقيادة الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطيح به في يناير 2011 الماضي.

 

كما أن الانتخابات الرئاسية المصرية أثارت جدلا مطولا رسميا وشعبيا وإعلاميا في مصر، لاسيما أنه سبقها انتقال للسلطة، كان مشوشا وتخللته فترات من العنف.

 

وتعاني البلاد ـ منذ إطاحة نظام مبارك ـ صعوبات اقتصادية متزايدة تنعكس على الاستقرار الاجتماعي والأمني.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …