2:43 صباحًا / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

روسيا: نحتفظ بحق الرد على الدرع الصاروخية إذا لم تضمن أنه لن يستهدفها

شفا -كررت روسيا موقفها بأنها تحتفظ بحق الرد على الدرع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” نشره في أوروبا، إلاّ إذا حصلت على ضمانات قانونية بأن الدرع ليس موجهاً ضدها.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” عن رئيسة مجلس الشيوخ الروسي فالنتينا ماتفيينكو، قولها انه بالرغم من “إصرارنا على طلبنا تزويد روسيا الإتحادية بضمانات قانونية أن النظام ليس موجّهاً ضد روسيا، لم نحصل على أية ضمانات”.

 

وأضافت ان روسيا لم تغلق الملف وهي في حوار مستمر مع حلف شمال الأطلسي.

 

وأشارت إلى أن موسكو سبق أن سمعت الكثير من التطمينات أن الدرع الأوروبي لا يستهدفها، مضيفة “لن نكتفي بالإعلانات الفارغة بل نريد معرفة الخصائص العسكرية التقنية للنظام”.

 

وقالت ماتفيينكو إنه “حتى الآن لم يزوّدنا أحد بأية ذرائع جدية وراء نصب وحدات من الدفاع الصاروخية في أوروبا قرب الحدود الروسية”.

 

وسبق أن حذر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية نيقولاي ماكاروف من أن بلاده لا تستبعد توجيه ضربة استباقية للدرع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” نشره في أوروبا، كخيار أخير في حال تفاقم الوضع.

 

وقال إن روسيا قد تستخدم ما تنشره في جنوبها وشمال غربها من “أسلحة ضاربة جديدة بما فيها صواريخ “اسكندر” الجاري نشرها في منطقة كالينينغراد، لتدمير منشآت الدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا”.

 

وأضاف أن “قرار الإستخدام الإستباقي للأسلحة المتوفرة سيتخذ إذا ما تفاقم الوضع، آخذين بالإعتبار طبيعة النظام الدفاعي الصاروخي المزعزعة للإستقرار”.

 

وعبرت موسكو عن قلقها إزاء مشروع إنشاء الدرع الصاروخية منذ طرحه، معتبرة أنه سيخصص أولاً لاصطياد الصواريخ الروسية، وسبق أن أعلنت الإستعداد لمساعدة الناتو في إنشاء تلك الدرع إذا حصلت على ضمانات موثقة بأنها لا تستهدف روسيا.

شاهد أيضاً

القائد محمد دحلان يدعو السلطة لإلغاء أوسلو ووقف التعاون الامني مع اسرائيل رداً على تصريحات ” بومبيو “

شفا – أكد القائد الفلسطيني البارز النائب في المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية قائد …