11:20 صباحًا / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

85 طالبا من الصم يستعدون لامتحانات الثانوية العامة

شفا – يستعد ما يقارب من نحو 85 ألف طالب وطالبة في كافة محافظات الوطن بفلسطين لأداء امتحان الثانوية العامة “توجيهي”، و13طالب وطالبة صم من غزة في مدرسة الهلال للتربية الخاصة التابعة لمركز التأهيل بالهلال الأحمر بخان يونس لأداء امتحانات الثانوية العامة إنهم طلبة لا يسمعون ولا يتكلمون , حيث ينتمون إلى العالم الصامت, فقط يستخدمون لغة الإشارة أو في دراستهم وتلقيهم المعلومات.

 

وأكد حسن نصار مدير التأهيل بالهلال الأحمر بخان يونس أن المركز يقدم كافة التسهيلات المتاحة للطلبة الصم من مراجعات للدروس والمواد المقررة بشكل مكثف, وانه تم عقد عدة لقاءات مع أولياء أمور الطلبة لمناقشة موضوع دخول أبنائهم تجربة الامتحانات تحت إصرار الطلبة الصم وأهليهم من خوض أبنائهم التجربة, وبالرغم من عدم وجود مناهج خاصة بالصم, فهم يواجهون صعوبات كبيرة في التواصل مع المناهج.

 

وبدوره قال حمد عويضة طالب من مدرسة التأهيل تحدث بلغة الإشارة أنه وضع جدول دراسي لمراجعة كافة المواد الدراسية, وأن والدته تساعده علي الدراسة المنظمة عبر استخدام الاسطوانات المدمجة بالحاسوب الآلي، ويؤكد عويضة والابتسامة ترتسم على وجهه بأنه متفائل وعلى إيمان ويقين بأن الله سبحانه وتعالى سوف يساعده علي خوض الامتحانات بنجاح وتوفيق.

 

من جانبها أكدت الطالبة شيرين الفرا أنها جاهزة ومستعدة للدخول الي الامتحانات قائلة “نظرا لأنها أول مرة تجرى امتحانات لفئة الصم فهي تشعر بالخوف والتوتر الشديد من خوض التجربة, مؤكدة على أنها تراجع المواد الدراسية المقررة يوميا وتساعدها علي المراجعة أختها الكبرى التي تدرس في الجامعة رغم قلة معرفتها بلغة الإشارة.

 

بدورها أكدت مها الغندور مدير مدرسة الهلال للتربية الخاصة بالهلال بأن المدرسة وإدارتها لن تتوانى عن تقديم كافة الاحتياجات والمساعدات التعليمية والدعم النفسي والاجتماعي من أجل تهيئة الظروف والأجواء المناسبة للصم, وتسهيل مهمتهم, وذلك عن طريق اللقاءات مع أولياء أمور الصم ومناقشة قضاياها الخاصة ومتابعتهم دراسيا مع الأهل.

 

ويشار إلى أن الطلبة الصم هم فئة خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة لهم عالمهم الخاص والسري المبنى على الرموز وحركات المخاطبة الخاصة بهم.

 

وتأتي هذه الخطوة الأولى من نوعها في قطاع غزة من أجل دمج الصم داخل المجتمع والمساهمة قدر الإمكان لمساعدتهم للوصول إلى طموحاتهم وتحقيق ذاتهم داخل المجتمع.

شاهد أيضاً

بالصور.. إصابة 6 مستوطنين خلال قصف المقاومة الفلسطينية لعدة مناطق إسرائيلية في الجنوب

شفا – أصيب 6 مستوطنين اسرائيليين خلال القصف المستمر للمقاومة الفلسطينية على البلدات الاسرائيلية في …