2:12 صباحًا / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

بلدية الخليل وسلطة المياه يوقعان اتفاقية لخلق مصادر مياه جديدة

شفا -وقع خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل و الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه وخليل الغبيش مدير دائرة مياه الضفة الغربية اتفاقية لتنفيذ مشروع ربط وتاهيل بئر الصافي بخطوط دائرة المياه الفلسطينية بهدف توفير مصدر مياه بديل في حالات الطوارئ لتزويد مدينة الخليل بالمياه.

 

وجرى حفل التوقيع في دار بلدية الخليل بحضور اعضاء من المجلس البلدي والمهندس عماد الزير مدير دائرة المياه في بلدية الخليل و طاقم من سلطة المياه الفلسطينية وممثلين على الوكالة الامريكية للتنمية والتعاون الدولي USAID.

 

وتحدث العسيلي عقب التوقيع عن اهمية هذا الاتفاقية ومدى انعكاسها على تحسين الواقع المائي في المدينة وزيادة كمية المياه الواصلة اليها، مبينا ان الاتفاقية تنص على طرح مشروع ربط الخط الناقل الخاص بدائرة المياه ببئر الصافي المملوك لبلدية الخليل حيث سيتم تزويد محطة بئر الصافي بكميات تصل طاقتها الى 10000 متر مكعب يوميا بعد اعادة التأهيل الكامل لمعدات البئر ليتم ضخها و توزيعها من خلال بئر الصافي والخط الناقل الخاص ببلدية الخليل.

 

واضاف العسيلي ان المشروع سيتم تمويله بالكامل من قبل سلطة المياه الفلسطينية من خلال المشاريع التي تمولها الوكالة الامريكية للتنمية في الوقت الذي ستتحمل بلدية الخليل المصاريف التشغيلية للمحطة بعد اعادة تأهيلها.

 

وقال العسيلي: ان بلدية الخليل تعهدت بتوفير كافة الوثائق والمخططات الازمة لتصميم وتنفيذ المشروع بهدف المساهمة مع سلطة المياه الفلسطينية لتحسين الواقع المائي في مدينة الخليل وزيادة كمية المياه الواصلة للمدينة خلال الصيف الحالي للتخفيف من حدة الازمة التي تعاني منها المدينة نتيجة نقص كميات المياه الواصلة الى مدينة من قبل سلطة المياه الفلسطينية”.

 

من جانبه اكد الدكتور العتيلي على ان هذا المشروع يندرج ضمن الخطة التطويرية لمصادر المياه وتطوير انظمة التوزيع في محافظة الخليل وتأهيل الابار والخطوط الناقلة الذي تموله الوكالة الامريكية للتنمية و تعمل سلطة المياه على تنفيذه خلال الفترة القادمة بهدف تحسين الواقع المائي في المحافظة وزيادة كميات المياه الواصلة اليها.

 

وفي ختام اللقاء، أوضح العتيلي انه بناء على زيادة الطاقة الانتاجية لآبار دائرة المياه و محطة سعير وحفر آبار جديدة في منطقة الجنوب لتوفير كميات مياه اضافية سيتم تخصيص و تزويد جزء من حصة مدينة الخليل من المياه لضخها من خلال محطة بئر الصافي والتي سيحققها المشروع الذي تم التوقيع على تفاصيله.

شاهد أيضاً

القائد محمد دحلان يدعو السلطة لإلغاء أوسلو ووقف التعاون الامني مع اسرائيل رداً على تصريحات ” بومبيو “

شفا – أكد القائد الفلسطيني البارز النائب في المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية قائد …