9:58 صباحًا / 12 يوليو، 2020
آخر الاخبار

الاحتلال ينوي توسيع نطاق متابعة المكالمات الهاتفية والإيميل

شفا -تعمل وزارة القضاء “الإسرائيلية” على بلورة اقتراح قانون يوسع من إمكانية القيام بمتابعة المكالمات الهاتفية والرسائل الالكترونية.

 

ويتضمن الاقتراح السماح لهيئات مثل وزارة الزراعة وسلطة الطبيعة والحدائق وسلطة الآثار استخدام المعلومات من أجل التحقيقات التي تقوم بإجرائها.

 

وأفادت صحيفة “هآرتس” أن الحديث عن توسيع الصلاحيات في الحصول على معطيات اتصال من شركات الهاتف والاتصالات، ويشمل ذلك إمكانية تحديد موقع الهاتف النقال، ومتابعة الرسائل النصية، والإيميل وملفات الحاسوب.

 

يذكر أن القانون اليوم يسمح بالحصول على معطيات اتصال لقائمة محدودة لهيئات التحقيق، وهي “الشرطة، والشرطة العسكرية المحققة، والوحدة للتحقيقات الداخلية في الشرطة العسكرية، والوحدة للتحقيق مع عناصر الشرطة، وسلطة الأسهم المالية، وسلطة القيود التجارية وسلطة الضرائب”.

 

ويتضمن اقتراح القانون الجديد منح صلاحيات مماثلة لسلطة الآثار و”السلطة لحماية الطبيعة والحدائق الوطنية”، ووزارة الزراعة، والوحدة المسؤولة عن الأمن في الأجهزة الأمنية ووزارة حماية البيئة.

 

وتدعي وزارة القضاء أن الحاجة إلى إجراء تعديلات للقانون الأصلي، المعروف باسم “قانون الأخ الأكبر” هي بسبب مشاكل نجمت في أعقاب بدء العمل بالقانون الذي يقترح تعديله، وأن منع إمكانية الحصول على المعطيات يمس بالقدرة على فرض سلطة القانون.

 

شاهد أيضاً

بين مقصلة الذنوب وصبر أيوب ! بقلم : ثائر نوفل أبو عطيوي

بين مقصلة الذنوب وصبر أيوب ! بقلم : ثائر نوفل أبو عطيوي بين مقصلة الذنوب …