1:11 مساءً / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

كلية العلوم والتكنولوجيا تنظم محاضرة أخلاقيات مهنة التعليم العالي

شفا -نظم القسم الأكاديمي بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس محاضرة علمية بعنوان أخلاقيات مهنة التعليم العالي ألقاها الدكتور بسام عايش النجار المحاضر بالقسم الأكاديمي، بحضور أ. خضر الأسطل رئيس القسم الأكاديمي بالكلية، أ. شادي علي أبو عرمانة رئيس قسم العلاقات العامة, بالإضافة لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم والكلية وجمع غفير من طلبة القسم الأكاديمي.

 

و قدم د. النجار نبذة مختصرة عن أخلاقيات المهنة لدى العاملين في مجال التعليم العالي وضرورة تضمين مساق دراسي كامل عن أخلاقيات المهنة في الكليات والجامعات الفلسطينية ليكن باستطاعتنا الإخلاص في العمل وإنجازها في أفضل صورة، مشيراً أن هناك ثلاثة محاور تضبط المهنة هي المحور الشخصي الذي يضم الإخلاص في العمل والمحافظة على شكل الشخص العام من حيث الأناقة واللباقة في الحديث وأيضاً احترام المواعيد والمشاركة الفعالة في أنشطة المؤسسة التي ينتمي إليها الشخص والبعد عن أي مظهر قد يسئ لمهنة التعليم واحترام زملاء العمل بما يضمن تحقيق التواصل والاتصال بين العاملين.

 

وتطرق د. النجار للمحور الثاني المتمثل في التخصص بحيث يكون العامل في مجال التعليم متخصص وعلى دراية كبيرة بتخصصه بالإضافة إلى الإعداد الجيد لكل محاضرة والعمل على تكليف الطلبة بأنشطة بشكل متواصل واختيار الكتاب السلس للتدريس وإسقاط الجانب التكنولوجي في عملية التعليم والإعداد الجيد للاختبارات, و مراعاة مستويات الطلبة المختلفة وتثقيف النفس بما يتعلق بالمادة التي تدرسها.

 

أما فيما يخص  للمحور الثالث التربوي الذي اعتبر النجار أنه أهم المحاور في محاضر أخلاقيات المهنة حيث يعمل المحاضر على دعم الجوانب التربوية وتعديل بعض السلوكيات الخاطئة عند الطلبة لذلك يجب على المعلم أن يمتلك مهارات تربوية مختلفة حتى يحقق النجاح في عمله.

 

وفي كلمة رئيس القّسم الأكاديمي أكد أ. الأسطل على ضرورة تنظيم مثل هذه المحاضرات التي تعمل على زيادة وعي المحاضر بكافة الجوانب والنواحي المتعلقة في عمله حتى يتقنه على أكمل وجه، مشيراً أن القسم الأكاديمي يبذل جهوداً كبيرة من أجل تقديم كافة المحاضرات والندوات التي تفيد المحاضرين والطلبة على حدٍ سواء.

 

شاهد أيضاً

الهدوء يعود إلى غزة بجهود مصرية

شفا – عاد الهدوء إلى قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد سلسلة غارات نفذتها …