9:38 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

اسرائيل تفجر الغاما على حدود الاردن وتخطط لبناء سياج حديدي جديد

 

شفا – تم تفجير نحو 700 لغم مضاد للدبابات على طول الحدود بين اسرائيل والاردن وذلك كجزء من اتفاقيات السلام الأردنية- الإسرائيلية

وذلك في إطار الاستعدادات لبناء سياج حديدي جديد على طول الحدود في منطقة الأغوار.


وتمت سلسلة الانفجارات حسب ما ذكره موقع صحيفة يديعوت احرنوت بالقرب في وادي الأردن، ليصل عدد الألغام الأرضية المزالة الى نحو 60،000. بالاضافة الى 14000 لغم ارضي لا يزال يتعين ازالتها من المنطقة.


وعملية ازالة الالغام بدأت منذ حوالي سبع سنوات، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها في الأشهر ال 18 المقبلة، حيث من المقرر ان يتم تحويل المنطقة التي تم تطهيرها إلى اراض زراعية.


وبحسب مصادر في الجيش الإسرائيلي، فستبدأ إسرائيل قريبا بمد سياج حد

يدي مع شبكات رصد الكترونية على امتداد الحدود مع الأردن ، كما سيتم بناء جدار فاصل على امتداد عشرة كيلومترات بكلفة تصل إلى 10 ملايين شيكل، مع منظومات إنذار متطورة.


وتشير التقديرات إلى ان عملية مراقبة الحدود قد تكلف نحو 10 مليون شيكل. حيث ينتظر الجيش الاسرائيلي موافقة نهائية في الميزانية من أجل إصدار مناقصة لهذا المشروع.


وبالإضافة إلى تجديد السياج على الحدود الاردنية فان هناك خطة اسرائيلية لدمج نظام حساس التي من شأنه تمكين قدرات المراقبة المتقدمة في الاراضي الاردنية، في أعقاب مخاوف من أن إغلاق الحدود المصرية سوف ينتقل التهريب والأنشطة الإرهابية إلى المملكة الاردنية على حد زعم الموقع ا

المذكور.


كما سيقوم الجيش الإسرائيلي بنشر منظومات الكترونية متطورة لجمع المعلومات في منطقة البحر الميت، وتتيح لإسرائيل سيطرة كاملة في مراقبة الجانب الأردني من الحدود، يتم حاليا تركيبها أيا على الحدود مع مصر.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …