8:53 صباحًا / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

البحرين تطالب إيران بوقف تدخلاتها في الخليج

شفا -طالب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أمس إيران بوقف التدخلات في شؤون البحرين ودول الخليج العربي، منددا في هذا الصدد بتصريحات استفزازية لمسؤوليين ايرانيين، تعدوا فيها على سيادة البحرين، تزامنا مع استنكار لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب البحريني التصريحات الإيرانية، مطالبة بعدم السكوت عنها.

 

وشدد وزير الخارجية البحريني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية امس على تمسك المنامة وباقي دول الخليج بمشروع الاتحاد، مؤكدا «رفض مملكة البحرين للتدخلات الإيرانية في شؤون المملكة». ولفت الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في تصريحاته، التي وردت في مداخلة على تلفزيون البحرين، الى أن هذه التدخلات «استمرت وزادت منذ العام 1979».

 

وذكر رئيس الدبلوماسية البحرينية أن «شاه ايران السابق كانت له مطالب في البحرين، لكنه اتخذ الموقف العاقل الحكيم حين قبل برأي شعب البحرين وبالموقف الدولي والمهمة التي قامت بها الأمم المتحدة».

 

وأردف: «بين كل فترة وأخرى، نسمع مزاعم من الجانب الإيراني أن البحرين هي المحافظة الرابعة عشرة، كما نسمع أن شعب البحرين يريد أن يعود الى البلد الأم وينسب الى إيران، ونسمع كذلك تدخلات». وأضاف أن «هذه التدخلات والمواقف الإيرانية ليست موجهة ضد البحرين فقط بل ضد الكل، حيث نرى مواقف ضد دولة الإمارات وضد الكويت وضد المملكة العربية السعودية في المقام الأول».

 

واستغرب الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة «مثل هذه المواقف الإيرانية مع الجيران، في وقت هم في حاجة إلى جيران، هم أخوة لهم في الدين، يقفون معهم في قضاياهم مع المجتمع الدولي». كما حمّل وزير الخارجية البحريني الإيرانيين «تبعات هذه التدخلات والأضرار بعلاقاتهم إذا وصلت الأمور بهم الى نقطة اللاعودة». وخلص الى القول: «كلما نمد نحن يد الأخوة والصداقة وحسن الجيرة تقابل بيد تعيث بأوطاننا يوماً بعد يوم».

 

في سياق متصل، استنكرت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني بيان البرلمان الإيراني بشأن الاتحاد بين دول مجلس التعاون.

 

وأبدت اللجنة في بيان استنكارها الشديد واستغرابها من تدخل دولة أجنبية في شؤون دولة خليجية ليس لها علاقة بها، مشددة اللجنة على أن البحرين جزء لن يتجزأ من منظومة التعاون الخليجي والعربي، داعية جامعة الدول العربية والعرب إلى التعبير عن رفض التدخلات الإيرانية.

 

وأشارت اللجنة إلى أن «إيران كانت ومازالت لا تحترم حسن الجوار مع دول مجلس التعاون، وتساهم بقوة وبجل ما لديها من إمكانيات في تأزيم أوضاع البحرين وزعزعة الأمن والاستقرار». ورفض البيان «الاستهداف السياسي والإعلامي المستمر من إيران ضد البحرين، والذي لم يكن وليد اليوم بل منذ اعوام طويلة.

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …