8:54 صباحًا / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

مسيرة لآلاف اليهود المتطرفين نحو حائط البراق في القدس

شفا -تنظم مجموعة من المستوطنين المتطرفين الأحد المقبل، مسيرة باتجاه حائط البراق مروراً بالبلدة القديمة من القدس المحتلة على الرغم من التحذيرات من حدوث مواجهات مع المواطنين المقدسيين والمصلين في المسجد الأقصى.

 

وبحسب مصادر إسرائيلية اليوم الثلاثاء فمن المفترض أن يشارك في المسيرة عشرات الآلاف من اليهود المتطرفين سيمرون عبر شوارع القدس القديمة وصولا إلى حائط البراق , وشهدت مسيرة العام الماضي مواجهات تم خلالها اعتقال ٢٤ فلسطينياً بعد وصولها الأحياء العربية من المدينة, وهتف المشاركون في المسيرة بعبارات عدة منها : ” الموت للعرب ” و ” محمد مات “، بالإضافة الى أغان تعبر عن الانتقام والعنصرية.

 

وفي هذا العام تقدم المنظمون بخط سير للمسيرة شبيه بذلك الذي تم في العام الماضي، والذي يتضمن المرور من الشيخ جراح وبوابة نابلس والحي الإسلامي في المدينة، فيما طالبت شرطة الاحتلال المنظمين بأن يتم ذلك في الجزء الغربي من المدينة واقترحت أن تنطلق المسيرة من مركز المدينة مرورا ببوابة يافا وصولاً الى حائط البراق .

 

من جهتهم، احتج المنظمون على الاقتراح الذي تقدمت به الشرطة واتهموها بدعم تقسيم المدينة ، وقال نائب رئيس بلدية القدس المحتلة من حزب المفدال ديفيد هدري في كتاب لوزير الداخلية يتسحق اهارونفتش : “في هذه الخطوة فإن الشرطة تقوم بخطوة خطيرة في دعم فكرة تقسيم المدينة، وبهذا تقوم بتعليم ابناء الشبيبة اليهودية أن مكانهم هناك في غرب المدينة وليس في شرقها ” .

 

وحسب خط السير الذي تم الاتفاق عليه فإن مجموعة الفتيات تمر من مركز المدينة الى بوابة يافا ومجموعة الشباب تمر من بوابة نابلس، وفي المقابل تعهد المنظمون بتخصيص مشرفين للحفاظ على النظام ولمنع تكرار ما حصل في العام الماضي .

فيما قال نائب رئيس البلدية هدري “إنني مسرور لسماح الشرطة للقيام بالمسيرة، وبأنها تفهمت ضرورة التظاهر في القدس للتعبير عن سيادة هذه المدينة وووحدتها”

 

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …