9:21 مساءً / 14 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

“بانوراما” يعقد لقاء في طولكرم تحت عنوان “الشباب اللاجئ واقع وآمال”

 

شفا – تزامنا مع الذكرى 64 للنكبة عقد المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع “بانوراما” اليوم لقاء مفتوح حول تحت عنوان “الشباب اللاجئ واقع وآمال” وذلك بالتعاون مع مركز العودة لرعاية الطفولة والشباب في مخيم طولكرم، بحضور كل من معاوية اعمر مدير التعليم في وكالة الغوث بمنطقة نابلس الشمال وهشام أبو تمام مدير الوكالة في مخيم طولكرم, وفيصل سلامة مدير مكتب الخدمات الشعبية في المخيم, وممثلين عن الفصائل والمؤسسات الأهلية في المخيم , بالإضافة إلى الشباب الفاعلين في المخيم.

 

وتركز موضوع اللقاء على قضية تفعيل دور الشباب اللاجئ والعمل على حل القضايا والمشاكل المتعلقة بتوفير فرص العمل بطريقة عادلة ضمن برامج التشغيل التي تقدمها وكالة الغوث, بالإضافة إلى دعم قطاع التعليم وسبل توفير المنح الدراسية.

 

كما وتطرق المشاركةن في اللقاء إلى مواضيع متنوعة تتعلق بمشاكل يعاني منها أهالي المخيم, أبرزها تقليص الخدمات المقدمة من قبل الوكالة, غياب مشاريع الترميم والبناء للمنازل التي تعاني من تأكل وتلف, الخدمات المتعلقة بالمحافظة على البيئة الصحية في المخيم , وتوفير الخدمات الطبية والصحية للمرضى, مشاريع التوظيف والطوارئ في الوكالة.

 

وأكد معاوية أعمر على أهمية القضايا المطروحة شارحا السياسات التي تتبعها وكالة الغوث في تقديم الخدمات للاجئين أينما كانوا وخاصة الذين يقطنون في المخيم, وتطرق إلى سياسة العمل الحالية في الوكالة والتي انتقلت من نظام الإغاثة والطوارئ إلى مشاريع التنمية المستدامة من خلال مشاريع تعمل على تفعيل دور النساء وتمكينهن , وتفعيل دور الشباب ,والتي سيجرى العمل عليها مع بداية العام القادم.

 

وأوضح اعمر صعوبة الدور الذي تقوم به الوكالة في ظل تزايد الاحتياجات للاجئين الذين في تزايد مستمر مع ثبات الميزانية الخاصة بالوكالة .

من جانبه أكد السيد هشام أبو تمام على أهمية التواصل فيما بين الشباب ووكالة الغوث لما له من أهمية في تفعيل دور الشباب وإعطائهم الدور الريادي في مجتمعهم.

وفي نهاية اللقاء اثني السيد معاوية على المبادرة التي قام بها الشباب في مخيم طولكرم من خلال السعي إلى اللقاء بالجهات المسئولة والوقوف على أهم القضايا التي يعاني منها هذا القطاع , خاصة موضوع تشغيل الخريجين أو العاطلين عن العمل, وأكد على أهمية التواصل المستمر , خاصة لمتابعة بعض القضايا التي طرحت خلال اللقاء من بعض المشاركين /ات.

 

ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تفعيل القيادات الشابة في مخيمات اللاجئين الذي ينفذه المركز في مخيمات الضفة الغربية وغزة.

 

شاهد أيضاً

بالصور.. التيار الإصلاحي بحركة فتح يقدم التعازي باسم القائد دحلان باستشهاد بهاء أبو العطا

ساحة غزة شفا – قدم التيار الإصلاحي بحركة فتح _ ساحة ومحافظة غزة وقاطع الشجاعية، …