8:50 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

غرفة تجارة نابلس تعقد لقاء مع وفد امريكي حول مشروع لتسهيل التجارة

شفا – استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم في مقر الغرفة وفد من شركة ديلويت توش العالمية للاستشارات ضم كل من مارك ماكورد، وستيف كاربنتر، وكنان جرادات، وجرشون باسكين يرافقهم د.بشير الريس.

 

وحضر اللقاء كل من طايل الحواري نائب امين السر ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، وزاهي عنبتاوي عضو مجلس ادارة الغرفة ، ونمير الخياط المدير العام.

 

وقد جاء اللقاء بهدف اطلاع الغرفة على المشروع الجديد حول تسهيل التجارة ، وآفاق العمل المشترك والامكانيات المتاحة لخدمة القطاع الخاص في منطقة الشمال وخاصة نابلس.

 

وقدّم الوفد عرضا عن المشروع الجديد مشيرا الى ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية قد مولت مشروعين من خلال شركة كيمونيكس تركزا حول البنية التحتية والاجراءات والمعدات، وسوف يتم التركيز من خلال المشروع على الحركة والمشاكل التي ترافقها ، وايضا بناء القدرات المؤسساتية ، والهدف من ذلك هو تقليل التكلفة وتسهيل حركة التجارة الفلسطينية وتحسين الخدمات ونوعيتها.

 

واشاروا الى قوة الغرف التجارية التي تعمل لتقوية وتعزيز الاقتصاد المحلي وجهود غرفة تجارة نابلس الواضحة على هذا الصعيد، وبينوا ان شركة ديلويت توش للاستشارات نفذت العديد من المشاريع المشابهة في دول خارجية عديدة حيث تكونت لديها الخبرة لتنفيذه في فلسطين، مبينين ان هذه الزيارة الاولى تأتي في اطار عرض المشروع والاستماع الى المعيقات لبناء برامج مستقبلية لايجاد حلول للمشاكل والصعوبات وبالتالي ايجاد حلول دائمة.

 

من جهته، رحب عمر هاشم بالوفد الضيف، حيث اطلع الوفد ان الغرفة تضم حاليا 5800 عضو كهيئة عامة فيها ، يعملون في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتقوم الغرفة بمساعدتهم في حل قضاياهم ومشاكلهم، مؤكدا ان الغرفة ترحب بالمشاريع التي تعمل على تسهيل عمل القطاع الخاص مشددا على انه آن الاوان لتسهيل التجارة والضغط لتغيير الانطباع لدى الاسرائيليين عن التجارة الفلسطينية.

 

واكد هاشم جاهزية الغرفة لمناقشة عناصر المشروع من اجل تطوير معبر ارتاح وايجاد آليات اخرى لزيادة حجم التجارة وتقليل التكلفة والوقت على التاجر. واشار هاشم الى جهد الغرفة ومؤسسات نابلس في العمل مع الجهات الدولية المعنية في السنوات الاخيرة والجهود التي اثمرت عن تسهيل الحركة حول مدينة نابلس.

 

بدوره ، عرض زاهي عنبتاوي عضو مجلس ادارة الغرفة قصة النجاح لشركة مصنع بوظة الارز في الانتاج والتسويق في الداخل والخارج ، وتشغيل الايدي العاملة ، بالرغم من المعيقات الكثيرة التي تعرضت لها هذه الشركة ، وذلك كنموذج على اصرار القطاع الخاص على العمل في فلسطين.

 

وجرى الاتفاق في ختام اللقاء على متابعة المشروع في اجتماعات لاحقة ، حيث قدم الوفد الزائر شكره للغرفة على الاستقبال.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …