9:09 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ 64

شفا – أعلن رئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة زكريا الأغا انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة في محافظات الضفة وغزة والشتات.

وقال الاغا في مؤتمر صحفي عقده الاثنين إن مسيرة ومهرجانًا مركزيًا في محافظات الضفة الغربية ستنطلق الثلاثاء منتصف الشهر الجاري من جميع المحافظات والقرى والمخيمات باتجاه ميدان الراحل ياسر عرفات، مشيرًا إلى أن نقطة التجمع ستكون الساعة 11:30 أمام ضريح عرفات.

كما دعا جماهير شعبنا الفلسطيني بالتقيد بالوقوف التام لمدة 64 ثانية عند إطلاق الصافرة في تمام 12 ظهرًا في ذات اليوم.

كما ستنطلق مسيرة طلابية شبابية من جميع الجامعات الفلسطينية في الضفة الجمعة الساعة 12 ظهرًا إلى قرية الولجة المهجرة التي احتلت عام 48 تأكيدًا على أن شعبنا الفلسطيني والأجيال الشابة التي لم تعاصر أحداث النكبة متمسكون بحقهم في العودة.

وفيما يتعلق بفعالية غزة المركزية، أوضح الأغا أن القوى الوطنية والإسلامية اتفقت على مسيرة موحدة ستنطلق منتصف الشهر الساعة الحادية عشر صباحًا من مفترق السرايا وسط مدينة غزة إلى مقر الأمم المتحدة تشارك فيها حركتي “فتح” و”حماس” وكافة الفصائل الفلسطينية تحت مظلة العلم الفلسطيني فقط.

وأوضح أن هناك مؤتمرًا علميًا دوليًا ستقيمه جامعة القدس المفتوحة بغزة بالتعاون مع المكتب التنفيذي للجان الشعبية في المخيمات ودائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية تحت عنوان “اللاجئون الفلسطينيون وحق العودة” يومي 13 و14 من الشهر الجاري.

كما سيتم تنظيم ماراثون رياضي في مدينة القدس المحتلة وآخر في عزة، موضحًا أن الماراثون في غزة سينطلق يوم السبت المقبل الساعة العاشرة صباحاً بمشاركة 300 لاعب وستكون نقطة الانطلاق من مفترق الشجاعة على شارع صلاح الدين ونقطة النهاية الضابطة الجمركية وهي أقرب نقطة للحدود الشمالية التي تفصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48.

وأشار إلى أن ماراثون القدس الدولي الرياضي الذي ينظمه المجلس الأعلى للشباب والرياضة بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية ومجلس وزراء الشباب والرياضة العرب سينطلق منتصف مايو الجاري الساعة 11:30 صباحًا من جامعة أبو ديس إلى محيط أسوار المسجد الأقصى بمشاركة جميع المؤسسات والأحزاب والاتحادات.

وبخصوص فعاليات الشتات، ذكر الأغا أنه تم التنسيق مع وزارة الخارجية الفلسطينية بتزويد العديد من السفارات والممثليات الفلسطينية في الخارج بمواد إعلامية تستفيد منها في فعاليات اتفق على أن تقيمها السفارات لإحياء هذا اليوم.

كما سيكون هناك مهرجان سياسي في بيروت تنظمه دائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية بمشاركة كل القوى الفلسطينية وممثلين عن القوى والأحزاب اللبنانية الأحد الموافق 20/5/2012 الساعة الخامسة عصرًا في قاعة رسالات – نزلة السفارة الكويتية، كما ستنظم اللجنة الوطنية العليا فعاليات محلية داخل المخيمات اللبنانية.

وأضاف أن اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ستوجه مذكرات سياسية تؤكد على الحقوق الفلسطينية لأمين عام الأمم المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية والمقوض السامي لحقوق الإنسان ولأمين عام منظمة مؤتمر العالم الإسلامي.

وأشار الأغا إلى أن هناك سلسلة من الفعاليات التي ستنفذ داخل المخيمات والمدن والقرى الفلسطينية على مدار العام، تشمل ندوات سياسية وورشات عمل حول قضية اللاجئين وأمسيات شعرية وفنية ومعرض للصور والتراث تشير إلى رحلة اللجوء ومؤتمرات شعبية وفكرية ومسيرات شموع وكشافة وخيام اعتصام وبطولات رياضية ومسابقات ثقافية لطلبة المدارس وجلسات عشائرية لاستعادة ذكريات الحياة في أرض الآباء والأجداد.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …