12:49 مساءً / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

سحلية سبيدر مان ، هل سمعت عنها من قبل ؟


هل سمعت من قبل عن سحلية تمسي سحلية سبيدر مان ! أن سبب تسميتها بهذا الأسم هو أسلوبها الذي يشبه أسلوب تسلق الرجل العنكوبت للاشياء و أيضا تشابه لونها مع لون ملابس الرجل العنكبوت الذي يرتديها في افلامه !


الأسم العلمي لهذا النوع من السحالي أو الحرباية هو Agama mwanzae لكن يطلق عليها مجازاً على شبكات الأنترنت  الرجل العنكبوت و لقد تم أكتشاف هذا النوع من السحالي فى كينيا و تنزانيا ورواندا في عام 2009  .


اما عن وصف هذه السحلية فدائما تجد رأسها و الكتفين والعنق لونهما بنفسجي أو أحمر بينما تجد باقي الجسد بعد ذلك باللون الأزرق و لكن هذا الوصف خاص فقط بالذكور فهي التي يكون لونها أزرف في بنفسجي أو أحمر لكن الأيناث تجد لونها مختلف تماما في هذه الفصيلة حيث أن لونها يكون بني غامق أو فاتح أحيانا .


الجدير بالذكر ان السحليه سبايدر مان لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة ، وذلك نابع من البيئه ذات الحرارة العالية التي نشأت وتم أكتشافها فيها، فقد حاول علماء بريطانيون دراستها عن كثب لكن أجواء أنجلترا لم توفر لهم هذا السيبل مما أضطرهم الي اللجوء الي عمل مناخ أصطناعي خاص بها كي لا تتأذي بالحرارة المنخفضه.

وعلى عكس الكثير من أنواع السحليات فهذا النوع يعتبر من السحالي الأليفه و يمكن تربيته و يسهل تدربيه و لهذا اقبل الكثير من الأشخاص إلى اقتنائه وتربيته والأحتفاظ به بل و ترويضه و تدريبه كحيوان أليف .

ويمكن أن تنمو السحلية سبايدر مان لتصل إلى طول القدم الطويله، ويستطيع الذكر منها تغيير لون جلده الي الألوان الزاهية فيحول لونه الي اللون البني ليلاً كنوع من أنواع الدفاع عن النفس والحماية من هجمات الأعداء عليه .

















 

شاهد أيضاً

الهدوء يعود إلى غزة بجهود مصرية

شفا – عاد الهدوء إلى قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد سلسلة غارات نفذتها …