12:53 صباحًا / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

باحث مغربي يدرس العلاقة بين الهجرة والعولمة

شفا -صدر مؤخرا عن منشورات المعارف الجديدة بتعاون مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج٬ مؤلف جديد للباحث موحا الناجي بعنوان “الهجرة والعولمة”.

 

ويتناول الكتاب٬ الذي يتضمن عددا من الفصول والدراسات المتعلقة بالهجرة٬ قضايا التعدد الثقافي في بلدان الاستقبال اعتمادا على مقاربة سوسيولوجية ومقارنة٬ وكذا إشكالية الهجرات والعولمة من جهة ٬ والتعدد الثقافي والديمقراطية من جهة ثانية.

 

ويتوخى المؤلف في هذا الإطار تسليط الضوء على عدد من القضايا المرتبطة بـ “حقوق المهاجرين والتعددية السياسية في بلدان الاستقبال”، و”التعددية الثقافية واللائكية والإسلام”، و”التنوع الثقافي والديمقراطية والعولمة” و”الهجرة والتنمية المشتركة”٬ فضلا عن “الهجرة والنوع وحقوق الإنسان”.

 

ويدعو الكتاب إلى الحوار بين الحكومات والمجتمع المدني والعالم الأكاديمي من أجل التوصل إلى فهم أفضل للعلاقة بين الهجرات والتنمية والدبلوماسية٬ كما يؤكد على ضرورة اعتماد استراتيجيات وتدابير جديدة في مجال الهجرة من شأنها تعزيز وتوسيع التبادل بين دول الشمال والجنوب.

 

وقد صدرت للباحث موحا الناجي الذي يشتغل أستاذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس العديد من المؤلفات من بينها “الثقافة الأمازيغية والتنمية البشرية” و”الثقافة الشعبية وتحديات العولمة” و”اللغة والنوع في المنطقة المتوسطية” و”التعدد اللغوي والهوية الثقافية والتربية بالمغرب” و”المجتمع المدني والنوع والتنمية المستدامة”. كما أصدر العديد من المقالات في مجلات مغربية وأوروبية وأميركية متخصصة.

شاهد أيضاً

محمود عباس لإذاعة جيش الاحتلال : نتنياهو رفض لقائي عشرات المرات

شفا – اشتكى رئيس السلطة المنتهي ولايته محمود عباس من طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي …