2:18 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

بلدية نابلس تنظم ورشة عمل بالتعاون مع اتحاد مقدمي خدمات المياه

شفا – نظمت بلدية نابلس في مركز البلدية الثقافي (حمدي منكو) ورشة عمل بالتعاون مع اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين وذلك بهدف التعريف بأعمال ونشاطات الاتحاد المختلفة، بحضور الدكتور حافظ شاهين نائب رئيس البلدية والمهندس عماد الزير رئيس الاتحاد والمهندس عماد المصري مدير دائرة المياه والصرف الصحي بالبلدية وبمشاركة عدد من رؤساء وأعضاء بعض المجالس المحلية والقروية بالاضافة الى عدد من المهتمين في مجال المياه.

 

وفي بداية كلمته نقل الدكتور حافظ شاهين تحيات رئيس البلدية المهندس عدلي رفعت يعيش واعتذاره عن الحضور بسبب ارتباطه بمواعيد اخرى، واستهل شاهين حديثه بتعريف الحضور بأهمية المياه باعتبارها أصل وعصب الحياة. ونوه الى اهتمام البلدية الخاص بهذا القطاع وتنفيذها عدد من المشاريع الحيوية في هذا الاطار واهمها مشروع خفض الفاقد من المياه والذي احدث نقلة نوعية في قطاع المياه في المدينة وعمل على اعادة توزيع المياه وفقا لمناطق الضغط بالاضافة الى تقليل نسبة الفاقد من المياه، كما نوه شاهين الى تنفيذ البلدية حاليا لاضخم مشاريع الصرف الصحي في المنطقة وهو مشروع محطة التنقية الغربية والذي من المتوقع الانتهاء منه وتشغيله نهاية العام الحالي الامر الذي سيعمل على تحسين الواقع البيئي والزراعي في منطقة المشروع، بالاضافة الى قيام البلدية وبدعم من بنك التنمية الالماني بدراسة اقامة محطة تنقية للمنطقة الشرقية أيضا.

 

بدوره قدم المهندس عماد الزير رئيس الاتحاد لمحة عن نشأة الاتحاد وتاريخ تأسيسه والخدمات التي يقدمها والهيئات والبلديات المشاركة في عضوية الاتحاد والنشاطات العامة التي يقدمها الاتحاد والتي تتلخص في تبادل الخبرات المائية بين اعضاء الاتحاد بالاضافة الى تنظيم التدريب وورش العمل في مختلفة مدن وقرى الضفة الغربية.

 

واشتملت ورشة العمل على عدد من المداخلات تتعلق بنشاطات وحدة خفض الفاقد في بلدية نابلس بالاضافة الى عرض لاهم الدراسات الخاصة التي تم تطبيقها في مجال ادارة الفاقد من المياه وكيفية التعامل معها، وقد قدم هذه المداخلة المهندس فراس الوادي.

 

وشاركت المهندسة هنا الحبش من دائرة المياه بمداخلة شرحت فيها دور نظم المعلومات الجغرافية GIS في تنفيذ مشاريع المياه، وتشكيل فرقة لل GIS تابعة لاتحاد مقدمي المياه.

 

اما سيما بعارة رئيسة فرقة التحصيل بالاتحاد فقد قدمت لمحة عن عملية تحصيل رسوم المياه في مصالح المياه وأهمية تحسينها واهم المشاكل والمعوقات التي تواجه عملية التحصيل.

 

يذكر ان الاتحاد يضم في عضويته 145 عضوا من مقدمي خدمة المياه

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …