8:49 مساءً / 19 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

جامعة بيرزيت توقع اتفاقية تمويل مشروع “صوت الشباب”

شفا – وقعت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت مع لجنة الانتخابات المركزية اتفاقية تمويل مشروع “صوت الشباب” الذي يدعو إلى المساهمة في تعزيز الوعي الانتخابي لدى قطاع الشاب في مؤسسات التعليم العالي ويركز على عدة قضايا رئيسية أهمها تفعيل دور الشباب للمشاركة في العملية الديمقراطية، ويشجع على الإطلاع على البرامج الانتخابية للمرشحين لاتخاذ القرار الحر بعيداً عن الفئوية الحزبية، ويشجع على المعرفة الجيدة المسبقة حول دور وصلاحيات الجهات المنتخبة، وكذلك التطرق إلى ترشح المرأة للانتخابات التي تحول الثقافة السائدة بمشاركتها الفعالة.

 

ويسعى مشروع “صوت الشباب” إلى تنفيذ عدة نشاطات لتحقيق الأهداف المرجوة، وهي اجراء مسابقة توعوية حول الأنظمة والقوانين الانتخابية ودور وصلاحيات الأطراف المرشحة للانتخابات كرئيس الدولة والمجلس التشريعي والمجالس المحلية، والمشاركة في استمارة الكترونية يتم فيها محاكاة شاب يرغب الحكم على عدة برامج انتخابية مما يعزز ثقافة الاختيار الحر بما يخدم المصلحة العامة بدلاً من الفئوية الحزبية.

 

وسيتم أيضاً عقد مناظرة طلابية لأحزاب سياسية حول موضوع المشاركة والمقاطعة في الانتخابات. بالإضافة إلى عقد ندوات حول دور الشباب في الرقابة الشعبية والقانونية.

 

اما بخصوص قضية ترشح المرأة للانتخابات، فسيتم عقد ندوة تثقيفية تناقش موضوع الدستور الحالي وكيفية حصول المرأة على كامل حريتها بدون الحاجة للكوتة النسائية، وسيتم دعوة طلبة الدراسات عليا من برامج دراسات المرأة والديمقراطية والقانون في الجامعات الفلسطينية إلى تقديم أوراق تثقيفية حول هذا الموضوع وكذلك حول التجارب الناجحة حول مشاركة المرأة في الانتخابات.

 

وبأسلوب آخر ستستعى بعض الطلبة من الجامعات والكليات الفلسطينية وممثلين عن مؤسسات المجتمع لإرسال رسالة للمجتمع بأهمية المشاركة عبر القيام بنشاط رياضي يرتدي فيه قمصان بيضاء تحمل شعارات تؤكد على أهمية المشاركة في الانتخابات.

 

وسيتم انشاء رابط الكتروني للمشروع يتيح من خلاله لطلبة الجامعات والكليات خارج جامعة بيرزيت الإطلاع على نشاطات المشروع المتعددة والمشاركة في المسابقة التوعوية والاستمارة التي لها علاقة بالبرامج الانتخابية. وسيتم الإعلان الرابط الإلكتروني عبر ملصق اعلاني يتم توزيعه على جميع الجامعات والكليات في الضفة الغربية وذلك بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة في كل مؤسسة.

 

ولتشجيع المشاركة في نشاطات المشروع، سيخصص المشروع عدة جوائز نقدية رمزية للفائزين بالمسابقة التوعوية، والمشاركين في استمارة البرامج الانتخابية ولأفضل أوراق بحث مقدمة، وللطلبة الفعالين المشاركين في المناظرة، وكذلك للطلاب والطالبات الفائزين في الماراثون الرياضي.

 

وقدم ايهاب محارمه منسق المشروع في عمادة شؤون الطلبة عرضا امام لجنة الانتخابات المركزية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع، حيث احتوى العرض على اهداف ومبررات المشروع والنتائج المتوقعة والنشاطات المقترحة.

 

وشدد محارمه على ان هذا المشروع من المتوقع ان يساهم في تعزيز الوعي الانتخابي لدى قطاع الشباب، رفع الوعي حول دور الشباب في الرقابة القانونية والتشريعية على الانتخابات، تحقيق مشاركة أوسع في الانتخابات لدى الشباب، تحقيق المساهمة في تعزيز مشاركة المرأة.

 

وأشار الدكتور محمد الأحمد عميد شؤون الطلبة الى ان الجامعة تحرص دائما على الحصول على هذا النوع من المشاريع لما له من مساهمة جمة في تحقيق رفع مستوى الوعي الانتخابي لدى شريحة طلبة الجامعات، وأشار ايضا الى دور هذا المشروع في إبراز المشاركة الواسعة التي تتميز بها جامعة بيرزيت في انتخاباتها عبر السنين الماضية وذلك يرجع الى الوعي الطلابي في جامعة بيرزيت.

 

وشدد الأحمد على ان هذا المشروع يهدف الى رفع الوعي حول أهمية البرامج الانتخابية وأهمية الاختيار الحر. ورفع الوعي حول أهمية دور المرأة في المشاركة في الانتخابات. ورفع الوعي بقانون الانتخابات العامة وقانون انتخابات المجالس والهيئات المحلية. ورفع مستوى المعرفة حول العملية الانتخابية ودور وصلاحيات رئيس الدولة والمجلس التشريعي والمجالس والهيئات المحلية.

شاهد أيضاً

شاب فلسطيني يحاول الانتحار شنقا وسط قطاع غزة

شفا – أقدم شاب فلسطيني على محاولة الانتحار، صباح اليوم الثلاثاء، بشنق نفسه في منزل …