6:32 مساءً / 15 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

العالم يحتفي بعيد العمال اليوم

شفا – تحتفي فلسطين كغيرها من دول العالم اليوم  الثلاثاء، بيوم العمال العالمي أو ما يطلق عليه ‘عيد العمال’ الذي يصادف الأول من أيار من كل عام.


ويشهد هدا اليوم الذي يعتبر يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر في العديد من دول العالم، تنظيم مسيرات عمالية كبيرة تجوب معظم المدن للتأكيد على قوة وروح العمل الجماعي لدى المنظمات التجارية والعمالية، يتبعه مهرجان للعمال وأسرهم.


ويعود أصل الاحتفال بهذا اليوم إلى كندا حيث النزاعات العمالية و(حركة التسع ساعات) في هاميلتون، ثم في تورنتو في 1870، مما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري، الذي أضفى الصفة القانونية، وقام بحماية نشاط الاتحاد في عام 1872 في كندا، وتمت المسيرات كدعم لحركة التسع ساعات.


ويمكن الاشارة إلى العديد من الحوادث العمالية التي أدت إلى اعتبار الأول من أيار كعيد للعمال بعد نضالات عديدة من أجل تثبيت الثمان ساعات عمل في اليوم، وفي هذا الصدد يسمى الأول من أيار بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال.


وبدأت فكرة ‘يوم العمال’ في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للأشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886 التي وقعت نتيجة للإضراب العام في كل من شيكاغو والينوى والتي شارك فيها عموم العمال والحرفيين والتجار والمهاجرين.


وفي أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالي في ساحة هايمارك وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة، وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن أثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة.


وتبع ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى عليهم بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير، وأدت المحاكمة في النهاية إلى إعدام سبعة منهم.

 

شاهد أيضاً

من داخل المستشفى.. الاحتلال يمدد اعتقال الأسير العربيد

شفا – ذكرت قناة “كان” العبرية، اليوم الثلاثاء، إنه تم تمديد اعتقال الأسير سامر العربيد …