2:21 مساءً / 17 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

المجلس الوطني يستضيف ورشة عمل ينظمها الصليب الأحمر

شفا – استضاف المجلس الوطني الفلسطيني بمقره في مدينة رام الله يوم الخميس ورشة عمل حول القانون الدولي الانساني نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وكخطوة على طريق التعاون بين المؤسستين تم التنسيق والاعداد المشترك للورشة التي تناولت القضايا الأساسية في القانون الدولي الانساني وخاصة قضية الأسرى الفلسطينيين ودور الصليب الأحمر في متابعتها.


وفي كلمة ترحيبية ألقاها بلال الشخشير المدير العام للمجلس الوطني شكر الجهود العظيمة التي تبذلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر منذ الاحتلال الاسرائيلي وبالذات ما يتعلق بالأسرى، وأكد دعم المجلس الوطني الفلسطيني ممثلا برئيسه سليم الزعنون لكافة الأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون الاضراب عن الطعام لليوم التاسع ، كما حيا صمود الأسرى ونضالهم في سعيهم لتحقيق مطالبهم المشروعة والتي تتمثل في انهاء عمليات العزل الانفرادي التي يتعرض لها المئات من المعتقلين، وانهاء الاعتقال الاداري، ووقف عمليات التفتيش المهينة والسماح بالزيارة لذوي الأسرى المبعدين من قطاع غزة.


وتحدث نيكولاس فون اركس رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الضفة الغربية عن دور الصليب الأحمر الذي يتواجد في ثمانين دولة ويعمل منذ 150 عام ، مؤكدا على أن جل عمل اللجنة هو احترام قواعد ومبادئ القانون الدولي الانساني بناء على اتفاقيات جنيف وخاصة الرابعة التي يتركز العمل على ترسيخ مبادئها.


وأضاف: ” تم اعتقال الآلاف من الفلسطينيين منذ بدء الاحتلال الاسرائيلي ودور الصليب الأحمر متابعة المعاملات والظروف المعيشية التي يعيشها المعتقلين داخل السجون بطريقة الحوار المباشر مع السلطات في السجون بشكل غير علني، كما نعمل على تنسيق برامج زيارات أهالي الأسرى وتوفير اللازم لذلك “.


ومن جهة أخرى أكدت كاربيلا منسقة متابعة قضايا الأسرى والمعتقلين على أن اضراب الأسرى عن الطعام من أهم الأولويات لدى الصليب الأحمر حيث تتم المتابعة عن كثب، ويتم زيارة المضربين والجلوس معهم ومع السلطات الاسرائيلية ومراقبة أوضاعهم الصحية وتكون الأولوية في الزيارة لكبار السن والمرضى ولمن لهم فترة أطول في الاضراب.


وقالت:” نصر على معاملة كريمة للأسرى حيث نقوم بفحص الأقسام الصحية داخل السجون ونتابع الكشوفات الطبية ، وبناء على اعلان طوكيو نحترم رغبة المعتقل بالاضراب عن الطعام ولا نتدخل في قراره، وقد قمنا بمتابعة حالات فردية مثل خضر عدنان وهناء شلبي”.


بعد ذلك، توجه الحضور بعدد من الأسئلة لها علاقة بعمل الصليب الحمر ومعاناة الأسرى وذويهم في ظل الممارسات الاسرائيلية واجاب نيكولاس على تلك الأسئلة.

 

شاهد أيضاً

آلاف المستوطنين يتوافدون الى حائط البراق

شفا – توافد آلاف المستوطنين إلى حائط البراق بمدينة القدس المحتلة، مساء اليوم السبت، وسط …