1:28 صباحًا / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

تقرير: 30 بالمائة من العراقيين تحت خط الفقر

تقرير: 30 بالمائة من العراقيين تحت خط الفقر

شفا -نتائج تقرير أعدته وزارة التخطيط العراقية تحت عنوان “خارطة الحرمان ومستويات المعيشة في العراق لعام 2011″، أن 30 بالمائة من العراقيين يعيشون تحت خط الفقر.

 

وأظهرت نتائج التقرير الذي نشرته صحيفة “البينة” الصادرة اليوم الاثنين أن حوالي 30 بالمائة من الأفراد يعيشون في مستوى معيشي متدن، منهم ما يقارب 4 بالمائة يعيشون في مستوى معيشي منخفض جدًّا.

وأوضح التقرير أنه بالنسبة للأسر، فإن حوالي 28 بالمائة منها تعيش في مستوى متدن، وما يقارب 3 بالمائة منها تعيش في مستوى معيشي منخفض جدًّا.

وأفادت النتائج بأن أقل المحافظات حرمانًا هي الأنبار وبغداد وكركوك والبصرة ومحافظات كردستان، حيث لا تتجاوز نسبة السكان المحرومين في أي منها 30 بالمائة بينما أكثر المحافظات حرمانًا هيميسان والمثنى والقادسية وذي قار جنوبي البلاد حيث تتراوح نسبة السكان المحرومين فيها ما بين 48 و56 بالمائة.

ودعا التقرير إلى بناء شبكة أمان موحدة لتغطية جميع المواطنين المستحقين ووضع تشريع موحد للتقاعد والضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية على أن يكون قانون التقاعد والضمان الاجتماعي جزءًا من سياسة اجتماعية واقتصادية تأخذ في اعتبارها التحولات التي يشهدها العراق نحو اللامركزية واقتصاد السوق.

وأوصى التقرير بتأكيد الالتزام بمبدأ الحدود الدنيا للأجور ومعايير العمل اللائق وتعويض الأضرار الناجمة عن التدهور في البنى التحتية للتربية والتعليم بسبب الحرب والعنف والإرهاب، لاسيما إعادة تأهيل المباني والمختبرات وإعادة تغذية الكادر البشري.

وطالب باعتماد برامج وسياسات تضمن التوسع في بناء المدارس استنادًا للتطورات السكانية والمواصفات والمعايير العلمية والصحية المعتمدة ووضع سياسة فاعلة لمعالجة الاختلالات المستجدة والفجوة في تعليم الإناث، والتصدي لأسبابها.

وقالت الصحيفة: “التقرير نفذ ميدانيًّا لجمع بيانات اجتماعية واقتصادية على مستوى المدن والبلدات والقرى والأرياف في جميع المحافظات من ضمنها محافظات إقليم كردستان”.

شاهد أيضاً

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي "تل السلطان" برفح جنوب قطاع غزة

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي “تل السلطان” برفح جنوب قطاع غزة

شفا – استشهد 6 مواطنين في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، على حي تل …