10:58 مساءً / 15 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

جامعة البوليتكنك تنظم لقاء علمي أول في مجال أنظمة إنذار وإخماد الحرائق

شفا – عقدت جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع أكاديمية إرادة الدولية للتدريب القيادي في الأردن اللقاء العلمي الأول في مجال أنظمة إنذار وإخماد الحريق عبر الفيديو كونفرنس، بتنسيق مع وحدة السلامة والصحة المهنية ومركز التكامل مع الصناعة في جامعة بوليتكنك فلسطين، وبمشاركة نقابة المهندسين الفلسطينيين ونقابة المهندسين الأردنيين ومديريتي الدفاع المدني الفلسطيني والأردني.

 

وهدف اللقاء إلى نشر الوعي والثقافة والمعرفة بأنظمة إنذار وإخماد الحرائق في المباني والمنشآت، وتبادل الخبرات التقنية بين المختصين في هذا المجال.

 

وقد شارك في هذا اللقاء عدد من الخبراء والمختصين من الجانبين الفلسطيني والأردني لعرض أوراق عمل حول أنظمة إنذار وإخماد الحرائق في المنشآت، وحول المخاطر الكهربائية والميكانيكية والكيماوية وطرق الوقاية منها وأخطار الحرائق بأنواعها والأساليب والأنظمة الحديثة المستخدمة في كيفية إخمادها والتعامل معها ونظم الإنذار المبكر والكودات المطبقة في هذه الأنظمة.

 

وقد تحدث المهندس عمر الصويطي رئيس جمعية مهندسي السلامة والصحة المهنية في نقابة المهندسين الأردنيين عن خطط النقابة بشأن أنظمة الأمن والسلامة وتأهيل المهندسين في هذا المجال، وتحدث عن التأهيل الذي يتلقاه المهندسين في الجامعات الأردنية في مجال الأمن والسلامة. وتلا ذلك كلمة للدكتور إبراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين، حيث رحب بالضيوف من الجانبين الأردني والفلسطيني، وأشاد بهذا اللقاء معتبراً هذا الحدث مؤشراً على التعاون الموجود بين مؤسسات البلدين، وأشاد بحضور مديري الدفاع المدني الأردني والفلسطيني, وأشار بأن هذا المؤتمر هو تجسيد للمسؤولية المجتمعية وهو نتيجة لتوقيع اتفاقية تعاون ما بين جامعة بوليتكنك فلسطين والدفاع المدني الفلسطيني، وتعاونهم مع نقابة المهندسين الفلسطينيين.

 

وشدد السيد أحمد رزق أبو ربيع مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني على أهمية هذه الورشة خصوصاً بعدما شهدته البلاد من تطور عمراني كبير، وأشاد بالتعاون في هذه الورشة بين الجانبين الأردني والفلسطيني وأعرب عن أمله في تطوير العلاقات بين الدفاع المدني الفلسطيني والأردني في مجال الدفاع المدني وتمنى النجاح للمؤتمر، مؤكداً على أنّ جميع توصيات ومخرجات المؤتمر سوف تكون ضمن اهتماماته، كما ودعا أفراد الدفاع المدني إلى المشاركة الفعالة في هذا المؤتمر.

 

ورحب المهندس موسى قديمات أمين صندوق نقابة المهندسين الفلسطينيين بالحضور، وشدد على ضرورة عقد هذه الورشة لأهمية موضوع السلامة المهنية في المنشآت والمباني وخاصة العامة منها، ونوه إلى إيلاء نقابة المهندسين هذا الموضوع أهمية كبيرة وخاصة في مرحلة تصميم وتشييد المباني لضمان سلامتها وموائمتها لشروط وأنظمة السلامة العامة، وأشار إلى برنامج تأهيل وتصنيف المهندسين، حيث سيتم اشتراط اجتياز دورات في السلامة للحصول على إذن مزاولة المهنة للمهندسين الجدد.

 

وتحدث المهندس حسين ناصر ممثلاً عن نقابة المهندسين الفلسطينيين عن نظرية الاشتعال وأنواع الحرائق والمواد المستخدمة في إطفاءها، والإجراءات الواجب إتباعها.

 

وأشار مدير وحدة السلامة المهندس نافذ الشعراوي إلى ضرورة عقد دورات توعوية مشتركة بين الجانبين، وأيضاً العمل على تشكيل لجان منبثقة عن اللقاء من أجل متابعة التوصيات التي خرج بها هذا اللقاء، وأيضاً إيجاد صيغة مشتركة ما بين الجامعات الفلسطينية والجامعات الأردنية ونقابة المهندسين الأردنيين والدفاع المدني، من أجل إيجاد صيغة نهائية، كما وعد الجانب الأردني بضرورة التنسيق مع الجانب الفلسطيني على أن يتم الترتيب ما بين وحدة السلامة والصحة المهنية والمؤسسات الأردنية من أجل متابعة التوصيات والخروج بتفاهم مشترك.

شاهد أيضاً

البرازيل تفتح مكتبًا تجارياً لها في القدس

شفا – أعلنت جمهورية البرازيل، اليوم الأحد 15/12/2019، افتتاح مكتبًا تجاريًا في مدينة القدس المحتلة. …