7:15 صباحًا / 14 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

سريلانكا تأمر بنقل مسجد بعد احتجاج بوذي

سريلانكا تأمر بنقل مسجد بعد احتجاج بوذي

شفا -امرت الحكومة السريلانكية بنقل مسجد بعد ان قال رهبان بوذيون ان هذا المسجد المشيد منذ 50 عاما بني بشكل غير قانوني في منطقة مقدسة لدى البوذيين وهددوا بهدمه.

 

واحتج الرهبان في بلدة دامبولا بوسط سريلانكا على هذا المسجد يوم الجمعة ومنعوا اقامة الصلاة فيه وهددوا بالقيام باعمال عنف اذا لم تتم ازالته.

 

وطلب الرهبان ايضا هدم معبد هندوسي مقام في المنطقة.

 

وقال سيسيرا وجيسينغ السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء السيريلانكي دي.ام جاياراتني لرويترز “في اعقاب مناقشة مع الاطراف المعنية امر رئيس الوزراء بنقل المسجد المتنازع عليه الى مكان ملائم بأسرع ما يمكن.”

 

وقال ان عدة وزراء مسلمين شاركوا في المناقشة وهو ادعاء رفضه الزعماء السياسيون المسلمون.

 

وقال ايه.اتش.ام.فوزي وهو عضو مسلم رفيع في مجلس الوزراء لرويترز انه”بيان كاذب ولم تجر مناقشة بشأن ذلك ولم نتفق على نقل المسجد.”

 

وقال مسلمون يعيشون في المنطقة لرويترز ان المسجد موجود منذ عام 1962 وتقام فيه الصلوات اليومية على مدى الثلاثين عاما الماضية.

 

ولكن الرهبان البوذيين قالوا ان الحكومة سمحت بطريق الخطأ بتوسيع المسجد في الاونة الاخيرة على الرغم من قرار حكومي اعلن في عام 1982 المنطقة مقدسة لدى البوذية.

 

ودستوريا البوذية هي الدين الرئيسي في سريلانكا قبل الهندوسية والاسلام والمسيحية ويشكل البوذيون نحو 70 في المئة من السكان.

شاهد أيضاً

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب

سوريا ستكون مقبرة الديكتاتور التركي بقلم : يوسف أيوب كما كانت مصر دوماً مقبرة للغزاة، …