9:17 مساءً / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

اوباما يدعو الى محادثات بين السودان وجنوب السودان لتجنب الحرب

اوباما يدعو الى محادثات بين السودان وجنوب السودان لتجنب الحرب

شفا -حث الرئيس الامريكي باراك أوباما زعيمي السودان وجنوب السودان يوم السبت على وقف القتال بين بلديهما والبدء في مفاوضات لتسوية الخلافات بينهما قائلا ان الفرصة لا تزال قائمة لتجنب الحرب.

 

وفي رسالة مسجلة موجهة للزعيمين سعى أوباما الى الحيلولة دون تصعيد الاعمال الحربية على الحدود بين البلدين التي أدت الى تصاعد حدة التوتر الى أعلى مستوى منذ استقلال جنوب السودان في يوليو تموز الماضي واستحواذه على معظم احتياطيات النفط المعروفة في السودان.

 

وقال أوباما “لا تزال أمامكما فرصة لتجنب الانزلاق الى الحرب من جديد التي لن تؤدي في الحقيقة الى شيء سوى المزيد من المعاناة والمزيد من اللاجئين والمزيد من القتلى.”

 

وطالب السودان بوقف الاعمال العسكرية ضد الجنوب بما في ذلك القصف الجوي وقال انه يتعين على جنوب السودان انهاء دعمه للجماعات المسلحة داخل السودان وأن يوقف أيضا العمليات العسكرية عبر الحدود.

 

واتهم جنوب السودان الجيش السوداني بقصف قواته اثناء انسحابها يوم السبت من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها مما يضعف الامال في أي تسوية وشيكة بين البلدين.

 

وسيطر جنوب السودان على المنطقة الاسبوع الماضي مما أثار مخاوف من حرب شاملة مع السوان لكنه أعلن يوم الجمعة أنه بدأ في سحب قواته من المنطقة بعد أن تعرض لانتقادات عنيفة من بان جي مون الامين العام للامم المتحدة.

 

وقال فيليب أقوير المتحدث باسم القوات المسلحة لجنوب السودان لرويترز “قصفت القوات المسلحة السودانية مواقعنا الليلة الماضية وصباح اليوم (بطائرات) أنتونوف.”

 

وأضاف “الليلة الماضية كنا مسيطرين سيطرة كاملة على هجليج والان أكملنا تقريبا انسحابنا المنظم.”

 

ولم يصدر تعليق على الفور من الجيش السوداني الذي أعلن يوم الجمعة أنه “حرر” هجليج بالقوة.

 

وسارع السودان الى اعلان الانتصار قائلا ان قواته المسلحة “حررت” المنطقة بالقوة وعرض التلفزيون الحكومي لقطات لمئات الاشخاص الذين احتشدوا في شوارع الخرطوم وهم يرددون الهتافات ويلوحون بالاعلام.

 

وقال أوباما انه يتعين على زعيمي السودان وجنوب السودان “التحلي بالشجاعة والعودة الى طاولة التفاوض وحل هذه الخلافات حلا سلميا.”

شاهد أيضاً

اندلاع حريق بمستوطنات غلاف غزة بفعل بالون حارق

شفا – اندلع حريق بعد ظهر اليوم الأحد في مستوطنات غلاف قطاع غزة بفعل بالون …