3:52 مساءً / 20 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

680 مليون دولار من الكونغرس للقبة الحديدية

 

شفا – كشف مسئولان في الكونغرس الأمريكي أن الولايات المتحدة ستنفق 680 مليون دولار إضافية حتى عام 2015 لتعزيز منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، بموجب خطة وضعها أعضاء جمهوريون في مجلس النواب الأمريكي.

 

وأوضح مساعد أحد النواب الجمهوريين أن المبلغ الإضافي سيضمن التزود بالبطاريات والصواريخ الاعتراضية اللازمة للدفاع عن “إسرائيل” بوجه الترسانة المتوفرة لدى حركة حماس في قطاع غزة ومنظمة حزب الله اللبنانية.

 

وقال مسئول أمريكي إن الزيادة المطلوبة لم يتم المصادقة عليها بعد، لافتًا إلى أن القرار اتخذ كجزء من الإعدادات لموازنة الدفاع لعام 2013,

 

وأوضح أن المساعدة ستكون على مدار ثلاث سنوات، وستكون مخصصة للتزود بثلاث بطاريات إضافية، وإقامة بنية تحتية وإنتاج مستودع صواريخ دفاعية.

 

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية قدمت حتى الآن 250 ملايين دولار لدعم مشروع القبة الحديدية من صنع شركة “رفائيل” الإسرائيلية.

 

وكان مسئولون في المنظومة الأمنية الإسرائيلية تحدثوا في بداية الشهر الجاري عن مفاوضات مع الإدارة الأمريكية بشأن زيادة المساعدة لتطوير منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي وعلى رأسها القبة الحديدية والعصا السحرية.

 

وذكر مسئول إسرائيلي أن زيادة الميزانية يمكنها أن تساعد في زيادة مدى عمل وأداء منظومة القبة الحديدية، بحيث تستطيع اعتراض صواريخ يصل مداها حتى 250 كلم، وبالتالي تستطيع أن تحمي مناطق أوسع بأقل عدد من البطاريات.

 

وكان الكونغرس الأمريكي صادق على مساعدة بقيمة 250 مليون دولار في إطار ميزانية 2011، وحولت بكاملها في سبتمبر الماضي من أجل منظومة القبة الحديدية.

 

يذكر أن وزير الجيش الإسرائيلي أيهود باراك بحث نهاية الأسبوع الماضي مع نظيره الأمريكي ليون بانيتا في واشنطن القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط ومنها سوريا وإيران، والحفاظ على التفوق النوعي لـ”إسرائيل”، والمساعدات الأمريكية بخصوص منظومات الحماية من الصواريخ.

 

 

شاهد أيضاً

التيار الإصلاحي بحركة فتح يلتقي ممثل منسق الأمم المتحدة في غزة

شفا – نظمت حركة فتح ساحة غزة، اليوم الخميس، زيارة لمكتب المنسق العام للامم المتحدة …