11:50 مساءً / 16 يوليو، 2019
آخر الاخبار

لقاء مفتوح حول انتخابات المجلس الوطني في قلقيلية

لقاء مفتوح حول انتخابات المجلس الوطني في قلقيلية

شفا -تحت رعاية محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي نظم مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات (المرصد) لقاءا مفتوحا حول انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني باعتبارها ضرورة وطنية واستحقاق داخلي ، وذلك بمشاركة الاخ صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وطالب عوض الخبير الدولي في الانتخابات وذلك في قاعة الشهيد ابو علي اياد في مبنى  المحافظة . حضر اللقاء  رؤساء بلديات ومدراء الدوائر الرسمية والشعبية وممثلي القوى الوطنية ،  وتحدث المحافظ انه ونظرا لاهمية اجراء الانتخابات ليتم تجديد الهيئات القيادية للشعوب الا ان الانقسام عندنا فرض نفسه علينا ومع ذلك فليس هناك ارادة شعبية تفرض نفسها لانهاء هذا الانقسام واجراء الانتخابات واضاف انه بات مطلوبا من شعبنا الفلسطيني ان يقف امام اجراء انتخابات المجلس الوطني والذي هو تعبير عن الشعب الفلسطيني ببرنامجه الوطني وهو حماية وحدانية الصفة التمثيلية لشعبنا حيث لم ينتصر شعب في ظل تعدد الممثلين ومراكز القوى مؤكدا ان م.ت.ف هي الاطار الاوسع ومرجعية السلطة الوطنية متسائلا هل الانتخابات معقدة ام بسيطة مشيرا الى ان الاسهل هو اجراء الانتخابات داخل الوطن لأن هناك ظروف متعددة يعيشها شعبنا في اماكن تواجده تفرض علينا ايجاد طرق ابداعية لاجراء الانتخابات هناك.

ودعا المحافظ الى ضرورة المحافظة على م.ت.ف الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا وهي صاحبة المشروع لانجاز حقوق شعبنا ومطلوب العمل لانجاز باقي الملفات.

واشار المحافظ ان نظام التمثيل النسبي الكامل هي الافضل داعيا الجميع لاحترام صندوق الانتخاب وعدم الطعن بوحدانية تمثيل المنظمة لشعبنا.

اما صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فدعا حماس الى السماح للجنة الانتخابات المركزية بمزاولة عملها لتحديث السجل الانتخابي محملا قيادتها في غزة مسؤولية التعطيل لأن الانتخابات وحسب اتفاقيات القاهرة والدوحة كان يفترض اجراؤها في مايو القادم مشيرا الى ان الاتفاق كان يفترض ان يجري اينما امن اجراؤها ولكن الاصل اجراؤها في الداخل.

واضاف رأفت انه يمكن اجراء الانتخابات باعتبار كل الاراضي الفلسطينية والمناطق التي يسمح باجرءا الانتخابات فيها في الخارج دائرة واحدة كما يمكن تقسيم الانتخابات لدائرتين احداها في الداخل والاخرى في الخارج وثالثاً يمكن للخارج ان يقسم لدوائره كبيرة .

واكد رأفت على ضرورة اجراء الانتخابات للمجلس الوطنية في الداخل متزامنة مع انتخابات المجلس التشريعي والرئاسة ثم ايجاد صيغة ما للربط بين المجلس الوطني والتشريعي باعتبار ان المجلس الوطني هو الممثل للتشريعي.

وقدم الدكتور طالب عوض الخبير الدولي في الانتخابات شرحا مفصلا عن المرصد العربي للديمقراطية والانتخابات مشيرا الى ان انتخابات المجلس الوطني هام وهو ليس معزول عن الانتخابات الرئاسية او التشريعية مؤكدا على ضرورة اجراء الانتخابات المحلية باعتبارها تعني بالشأن المحلي .

وطالب عوض اعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل لأنه افضل انظمة الانتخابات وان يكون هناك فصل بين المجلسين الوطني والتشريعي لان مهماتهما مختلفة داعيا للتحضير الجدي لاجراء الانتخابات في الداخل والخارج واخذ المجتمع المحلي ومؤسساته دورهم الرقابي في ذلك وفي نهاية الورشة فتح باب الاسئلة والمداخلات للحضور

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …