7:45 صباحًا / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

محاضرة لمستشار الشؤون الاجتماعية “حول المكفوفين” في كلية الشرطة بأريحا

الشرطة

شفا-قدم مستشار وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور زياد عمرو في كلية فلسطين للعلوم الشرطية في أريحا اليوم ، محاضرة ل 275 شرطيا من الملتحقين بدورة أفراد الشرطة التأسيسية التاسعة و العشرين ، وبحضور مدير الكلية المقدم زاهر صباح .

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة و الإعلام في الشرطة ” أن هذه المحاضرة و التي قدمت على فترتين واستمرت لمدة ثلاثة ساعات في قاعة المحاضرات الكبرى ، تأتي بعنوان تدريب الشرطة للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ومع المكفوفين بشكل خاص ، و جاءت بتنسيق بين وزارتي الشؤون الاجتماعية و الداخلية و المديرية العامة للشرطة ، وهي تهدف لتأهيل منتسبي الشرطة للتعامل مع هذه الفئة المهمة من الشعب الفلسطيني ، وخاصة أن المشاركين بالدورة سيلتحقون بعملهم قريبا بعد أن يتخرجوا من الكلية ” .

و أضاف البيان ” أن الدكتور عمرو وهو من المكفوفين ، تحدث للطلبة بأسلوبه الشيق عن عدد من المحاور ، كان أهمها أساليب التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومع المكفوفين تحديدا ، وعن دور رجال الشرطة وزميلاتهم في العمل في تقديم المساعدة ، وأهمية تفهمهم لحالاتهم ، وما معنى أن يكون المرء كفيفا ، وكيف يفكر ، وكيف يتواصل مع غيره علميا وحركيا ونفسيا واجتماعيا ” .

وحث عمرو الطلاب على طرح الأسئلة وكل ما يجول بخواطرهم من أفكار حول المكفوفين ، وراقب ردود أفعالهم قبل المحاضرة و بعدها ، كما فحص أفكارهم وناقشها معهم واحدة بواحدة ، كما أجابه بعض الطلاب على اسئلته ، فمنهم من جرب وعايش كفيفا إما في عائلته آو شاهد قريب له ، ومنهم غير ذلك ، والذين لم تكن لهم أي تجربة لا من قريب ولا بعيد مع المكفوفين .

ويذكر أن الكلية فتحت أبوابها في وقت سابق للاتحاد العام لذوي الاعاقه في فلسطين ، وذلك لتنفيذ العديد من برامجهم ونشاطاتهم ، سواء مع الدورات التخصصية أو التأسيسية ، وكان آخرها تقديم رئيس الاتحاد العام عبد الحميد عاصي لعدد من المحاضرات حول القانون الخاص بذوي الإعاقة ، إضافة لتوزيع عدد كبير من النشرات و المطبوعات لطلاب الشرطة .

وحضر هذه الفعالية مسؤول التعليم في الكلية الرائد شادي جبارين ، ومدير العلاقات العامة و الإعلام النقيب إياد دراغمة ، وعدد من الضباط و المدربين .

شاهد أيضاً

اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال شمال القطاع وانباء عن ارتقاء عدد من الشهداء

شفا – أعلن الإعلام الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، أن الجيش، أحبط منذ قليل، محاولة تسلل …