8:07 مساءً / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

300 منظمة دولية تطلق نداءً لدعم مطالب الأسرى

300 منظمة دولية تطلق نداءً لدعم مطالب الأسرى

شفا-اطلق المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الانسان الثلاثاء نداءً دوليًا عاجلاً وقعت عليه 300 منظمة دولية غير حكومية حول العالم في أوروبا وإفريقيا والأمريكيتين والشرق الأوسط، لدعم مطالب الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال تحت اسم “عطشى للحرية”.


وأكدّ مدير المرصد بغزة طارق عبد الرازق خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة أنّ باب التوقيع على النداء ما زال مفتوحًا أمام جميع المنظمات والهيئات الحقوقية حول العالم.


وقال: “تمر الذكرى السنوية ليوم الأسير الفلسطيني مع أوسع حركة إضراب عن الطعام يخوضها الأسرى في السجون، وال1ي يُظهر حقيقة الظروف القاسية واللاإنسانية التي يحياها الأسرى في لسجون”.


وأضاف أنّ “ذلك الأمر يُحتم علينا كحقوقيين ومؤسسات أن نقوم بدورنا في إسماع صوت المظلومين في أرجاء العالم”.


وأوضح أنّ إطلاق ذلك النداء سيتبعه سلسلة من الخطوات والفعاليات الجماهيرية والشعبية بالشراكة مع المؤسسات التابعة للأمم المتحدة وصولاً لإنهاء حالة الإضراب في السجون بصورة تكفل مطالب وحقوق الأسرى العادلة.


بدوره، قال الباحث المختص في شؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إنّ المنظمات غير الحكومية الموقعة على البيان تنادي بدعم ومؤازرة الأسرى في السجون، وتستذكر معاناتهم المستمرة وتشد على أيدي الأسرى وتقف إلى جانبهم لنيل مطالبهم العادلة التي يكفلها لهم القانون الدولي.


وأضاف في بيان خلال المؤتمر نيابة عن المؤسسات الموقعة أنّ تلك المؤسسات تتبنى مطالب الأسرى المضربين في دعوة الاحتلال إلى السماح للأسرى باستقبال زيارة عوائلهم، وخاصة أسرى قطاع غزة الذين حرموا من الزيارة بالكامل منذ العام 2006، ويشاركهم في هذه المعاناة بعض من أسرى الضفة الغربية والقدس.


وحسب فروانة، فإنّ تلك المؤسسات تدعو إلى إحقاق العدالة وتطبيق القانون وتنادي بحناجر الأسرى المضربين بوقف كل السياسيات اللاإنسانية ضد الأسرى وخاصة العزل الانفرادي، كما تطالب بإطلاق سراحهم فوراً.


وقال: “المنظمات الموقعة تدعم مطالب الأسرى بوقف سياسات التفتيش الليلي المفاجئ لغرفهم ووقف التفتيش العاري المذل لهم ولذويهم خلال الزيارات وإنهاء سياسية فرض الغرامات المالية عليهم”.


وأوضح أنّ تلك المنظمات الدولية غير الحكومية تؤكد أنها ستواصل جهودها على الصعيد العربي والدولي لدعم مطالب الأسرى، “وتتواصل مع كافة الجهات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، وخاصة منظمات الأمم المتحدة بما يكفل انهاء الإضراب بصورة تحقق العدالة للأسرى”.


وتدعو تلك المؤسسات المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال لأخذها مطالب وحقوق الأسرى بعين الاحتلال فورًا.


وفيما يلي بعض أسماء المؤسسات الموقّعة على النداء:


المنظمة الدولية للقضاء على كل أشكال التمييز العنصري

الرابطة الدولية للمحلفين الديمقراطيين

اللجنة الإفريقية لتنمية التعاون الدولي

منظمة تنمية التعليم الدولي

مجلس العلاقات الأوروبي

الشبكة الأوروبية للدفاع عن الأسرى

محكمة بروكسل

رابطة المحاميين الدوليين للقانون الإنساني

منظمة ضحايا سجون الاحتلال

مركز جنيف الدولي للعدالة

اتحاد المحامين العرب

المحامون الدوليون

مجلس النساء الآسيوي

المرصد الأوروبي لحقوق الإنسان

جمعية الحقوق للجميع السويسرية

مركز العودة الفلسطيني- لندن

الحرية الهندية

مركز إكرام لحقوق الإنسان

 

شاهد أيضاً

اندلاع حريق بمستوطنات غلاف غزة بفعل بالون حارق

شفا – اندلع حريق بعد ظهر اليوم الأحد في مستوطنات غلاف قطاع غزة بفعل بالون …