3:48 مساءً / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

احذر من جلطة الكمبيوتر

احذر من جلطة الكمبيوتر

الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلى لساعات طويلة يؤدى إلى زيادة احتمالات الإصابة بالجلطات ‏والتى يطلق عليها متلازمة الدرجة الاقتصادية، عندما تحدث فى الطائرات فى رحلات الطيران الطويلة قد تحدث ‏هذه الجلطات حتى لو لم يكن لديك أى عامل خطورة آخر.


ويجب على الشخص ‏أن يقوم ويتمشى فى الطائرة إذا كانت الرحلة طويلة، كما يجب عليك أيضاً أن تقوم وتتحرك من وقت لآخر عندما تجلس أمام حاسبك الآلي. ويزداد خطر الإصابة بالجلطات الناتجة عن الجلوس أمام الحاسب الآلى بسبب استخدامه فى جميع المجالات سواء كان فى العملاء أو الترفيه أو الاتصالات.


‏جدير بالذكر أنه من الشائع جداً حدوث جلطات دموية صغيرة جداً فى الأشخاص الذين يجلسون لبضعة ساعات أمام الحاسب والتى سرعان ما تختفى عندما يقوم هؤلاء الأشخاص ويمشون، ولكن إذا استمروا فى الجلوس لفترات طويلة، فلك أن تتخيل حجم الجلطة التى من الممكن أن تتكون، وأن هذه الجلطة من الممكن أن تؤدى إلى تورم الساق أو من الممكن أن تتكسر وتذهب إلى الرئة أو المخ.


‏وهناك أبحاث تقول إذا أضفت إلى ذلك عوامل الخطورة الأخرى مثل كسر سابق فى القدم أو الإصابة بالأمراض التى تساعد على تكوين الجلطات، فإن احتمالات الإصابة بجلطات كثيرة خطيرة تكون كبيرة كما يجب على الشخص أن يتناول بعض المكملات الغذائية التى لها خصائص مضادة للتجلط مثل مكملات مستخلص الثوم ومكملات الناتوكاينيز، كما يجب تنظيف مروحة الحاسب الآلي، إضافة إلى عدم التعرض للميكروبات الضارة عن طريق تنظيف مروحة حاسبك الآلى بشكل منتظم.


كما يساعد تنظيف حاسبك الآلى من الداخل خصوصا حول المروحة على منع تراكم الفطريات ففى أحد الأبحاث تم أخذ عينات حول مروحة الحاسب الآلى حيث تم عزل أنواع عديدة من الفطريات من هذه العينات ‏كما تم أخذ عينات من هواء الغرفة الذى يبعد حوالى 6 ‏أقدام من الحاسب الآلى، وبتحليل هذه العينات وجد أنها تحتوى على أنواع متعددة من الفطريات.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطر بهدم ثلاثة منازل في دير ابزيع غرب رام الله

الاحتلال يخطر بهدم ثلاثة منازل في دير ابزيع غرب رام الله

شفا – أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بهدم ثلاثة منازل في قرية دير ابزيع …