1:42 صباحًا / 18 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

المالكي: قرار كلينتون مؤشر ايجابي وتمسك القيادة بمواقفها يؤتي ثماره

شفا – قال وزير الخارجية د.رياض المالكي ان الادارة الامريكية ظلت ترفض فكرة ارسال سياسيه الى اسرائيل لتحريك عملية السلام وحاولت مرارا ثني القيادة عن مساعيها لكنها عدلت عن موقفها بعد اطلاعها على مضمون الرسالةالفلسطينيه حيث ابدت بعد ذلك تأييدها ودعمها للفكرة.


واوضح المالكي لصوت فلسطين ان الادارة الامريكية ابلغت القيادة عزمها تقديم مجموعة افكار لم تحددها لتحريك عملية السلام حال وصلت مساعي القيادة الى طريق مسدود عقب ارسال الرسالة في حال لم ترد اسرائيل عليها او كان ردها سلبيا.


وكان الرئيس محمود عباس ابلغ السفراء العرب في طوكيو امس الجمعة ان القيادة ستنتظر رد اسرائيل لاسبوعين بعد تسليم الرسالة مبينا انه وفي حال عدم نجاح هذا المسعى فان واشنطن ستقدم مقترحات جديدة على ان تجتمع القيادة لاتخاذ القرار المناسب اذا فشلت الجهود الامريكية.


ومن جهة ثانية رحب المالكي قرار وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قراراً تنفيذياً تحويل رزمة مساعدات تقدر بـ147 مليون دولار الى السلطة الوطنية ومنظمات غير حكومية في فلسطين.


وكانت الخارجية الأميركية اعلنت أنها وجهت رسالة رسمية الى أعضاء الكونغرس الذي كان جمد تحويل هذه الاموال لابلاغهم بـقرار كلينتون المضي قدماً بتحويل المساعدات الاقتصادية للشعب الفلسطيني.


واعتبر المالكي ان هذا القرار مؤشر ايجابي ودليل على ان تمسك القيادة بمواقفها السياسية وعدم رضوخها للضغوط يؤتي ثماره كما يشير في الوقت ذاته الى مرونة الادارة الامريكية وانفتاحها على الحوار وامكانية تغيير مواقفها.


الى ذلك وصف وزير الخارجية زيارة السيد الرئيس الى اليابان بالناجحة بامتياز مبينا ان رئيس الوزراء الياباني اكد التزام بلاده بدعم السلطة الوطنية ماليا كما اعرب عن تأييده السياسي لمواقف القيادة وضرورة وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات.


كما كشف المالكي عن اتفاق جرى لترتيب زيارة لوزير الخارجية الياباني ووفد من رجال الأعمال اليابانيين إلى فلسطين مطلع الشهر المقبل.


واشار الوزير المالكي الى ان الرئيس محمود عباس سيغادر اليابان غدا الاحد متوجها الى سريلانكا ثم جزر المالديف قبل عودته الى ارض الوطن.

 

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …