11:25 صباحًا / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

هزة ارضية بقوة ٥،٧ تضرب اليابان بالتزامن مع زيارة الرئيس عباس

شفا – وقعت هزة ارضية بقوة ٥،٧ درجة بعد ساعات من وصول الرئيس محمود عباس الى اليابان في زيارة رسمية استهلها بتفقد مدينة ناتوري التي تعرضت لزلزال مدمر في اذارمن العام الماضي .


وقال سفير فلسطين في اليابان ان الرئيس عباس والوفد المرافق شعروا بالهزة التي استمرت لعشر ثوان ولم تنسبب في اية اضرار .


وكان الرئيس تفقد مدرسة في ناتوري برفقة مسؤولين محليين وطلاب المدرسة وقال : في الطريق من المطار الى هذه المدينة ناتوري شاهدنا بعض الاثار المتبقية ولكن ايضا شاهدنا الوضع كيف انه اعيد الى ما كان عليه بالسرعة القصوى التي تتناسب مع همة ونشاط وعزيمة ونشاط الشعب الياباني..ان ثقتنا بالشعب الياباني جعلتنا نتأكد انه سيخرج من هذه المأساة في اقصى سرعة ممكنة.


واشار الرئيس الى انه : لقد صممنا على ان نصل الى هذه المنطقة المنكوبة لنعبر عن تعاطفنا مع الشعب الياباني الصديق ، صدقوني اننا عندما سمعنا باخبار تسونامي والهزة الارضية وما شاهدناه في وسائل الاعلام اذهلنا واحزننا جدا ، لأنها كارثة انسانية تصيب الناس والبشر وبالذات تصيب شعبا صديقا قريبا الى قلوبنا.


وقد استمع الرئيس عباس والوفد المرافق الى تفاصيل عن التسونامي والزلزال المدمر الذي ما زالت اثاره قائمة حتى اليوم.


وفي هذا الشأن فقد لفت الرئيس الى انه : ربما لم نسمع في التاريخ الحديث ان تسونامي مع هزة ارضية تأتيان مع بعضهما البعض وتجتمعان في مكان واحد ولذلك كانت الكارثة كبيرة سواء هنا او في هيروشيما او فير غيرها من المحافظات، كنت ارى اثار الكارثة والنكبة على وجه صديقنا السفير هاشيموتو ولكن ما شاهدناه اليوم يؤكد على عظمة الشعب الياباني القادر على مواجهة الصعاب، القادر على مواجهة الازمات والقادر على مواجهة الكوارث بثبات وبايمان”.


ونوه الرئيس الى انه :في زيارتي الماضية الى اليابان زرت هيروشيما البلد الذي نكب نكبة لم تحصل لا قبل ولا بعد في العالم ولكن ايضا ثقتنا بالشعب الياباني عالية جدا بان يستطيع ان يتجاوز كل هذه المحن.


واكد تضامن الشعب الفلسطيني مع الشعب الياباني وقال : نحن كشعب فلسطيني نقدر عاليا الدعم الاخوي الذي يقدم من الشعب الياباني الى الشعب الفلسطيني ونحن بأن ما يتعهد به الشعب الياباني لدعم فلسطين يأتي في وقته المحدد له دون تأخير وهذا يدل على الروابط الوثيقة التي تربطنا ويدل ايضا على الشخصية العظيمة للشعب الياباني الذي يقوم بواجباته في احلك الظروف نعبر عن امتنانا وتقديرنا لما يقدمه الشعب الياباني على كل المستويات للشعب الفلسطيني.


يذكر ان اكثر من 15 الف ياباني قتلوا في الكارثة التي تسببت باضرار تصل الى 300 مليار دولار ورغم ذلك فقد بدأت عملية اعادة الاعمار المتوقع ان تستمرسنوات.


ويبلغ عدد سكان اليابان 137 مليون شخص وهي مكونة من 6 الاف جزيرة على شكل تنين وتعتبر من اهم الدول المانحة لفلسطين حيث بلغت قيمة المساعدات التي قدمتها للشعب الفلسطيني العام الماضي نحو 100 مليون دولار.


وقد عقد الرئيس عباس سلسلة اجتماعات مع مسؤولين يابانيين فور وصوله الى العاصمة طوكيو حيث التقى المبعوث الياباني لعملية السلام في الشرق الأوسط ايمورا ومن ثم مع ناتاسوياما غوتشي من حزب نيوكوميتو وهو ثالث اكبر الاحزاب اليابانية ولاحقا استقبل رئيس الوزراء الياباني السابق ورئيس جمعية الصداقة اليابانية الفلسطينية من الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم يوكيو هاتوياما، وعضو الحزب موتوهيرو اونو.


وأطلع الرئيس الوفود اليابانية على التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية وآخر المستجدات في المنطقة.


وشارك في الاجتماعات وزير الخارجية رياض المالكي، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية النائب قيس عبد الكريم، وممثل الرئيس الشخصي روحي فتوح، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي ، و وسفير دولة فلسطين في اليابان وليد صيام.


وكان الرئيس وصل الى طوكيو في زيارة تستمر 3 ايام حيث كان في استقباله نائب وزير الخارجية الياباني للشؤون البرلمانية والسفراء العرب المعتمدون في طوكيو وسفير دولة فلسطين في اليابان وليد صيام.

 

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …