1:47 صباحًا / 20 أبريل، 2024
آخر الاخبار

فياض يرحب بدعوة الرباعية لصد المستوطنين وتمكين السلطة بمناطق “ج”

شفا – رحب رئيس الوزراء سلام فياض، بدعوة اللجنة الرباعية الدولية إسرائيل إلى تحمل مسؤولياتها وضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لوقف عنف وتحريض المستوطنين، وبما يشمل محاسبة مرتكبي هذه الأعمال.


كما رحب بما تضمنه بيان اللجنة حول المناطق المسماة (ج) باعتبارها حيوية لمستقبل دولة فلسطين، وبدعوته إلى تمكين السلطة الوطنية من القيام بمسؤولياتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق، الأمر الذي اعتبره البيان في منتهى الأهمية لقيام دولة فلسطين القابلة للحياة، وذلك بالإضافة إلى أهمية ذلك في تمكين المواطنين الفلسطينيين القاطنين في هذه المناطق من الحياة الطبيعية.


ورحب رئيس الوزراء بدعوة الرباعية الدولية إلى تنمية قدرة السلطة الوطنية في تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني، وحماية المنجزات التي حققتها مؤسسات السلطة الوطنية والبناء عليها، وضرورة مساعدة السلطة الوطنية في مواجهة التحديات المالية التي تواجهها، وذلك من خلال تنفيذ الالتزامات المالية المطلوبة لسد العجز الجاري في موازنة السلطة الوطنية لهذا العام والبالغة قيمته حوالي 1.1 مليار دولار، هذا بالإضافة إلى دعوة الرباعية إلى ضرورة الإسراع في إصلاح نظام المقاصة.


وأكد رئيس الوزراء أهمية قيام اللجنة الرباعية بالمتابعة الفاعلة لضمان التزام إسرائيل بتنفيذ هذه الالتزامات. كما أكد ضرورة إلزام إسرائيل بالوقف الشامل والتام للأنشطة الاستيطانية، بما في ذلك في القدس الشرقية ومحيطها.


واعتبر أن استمرار إسرائيل القيام بأنشطتها الاستيطانية يتناقض مع القانون الدولي، ويشكل خطراً حقيقياً على حل الدولتين ومستقبل السلام في المنطقة.

شاهد أيضاً

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي "تل السلطان" برفح جنوب قطاع غزة

6 شهداء في غارة إسرائيلية على حي “تل السلطان” برفح جنوب قطاع غزة

شفا – استشهد 6 مواطنين في غارة نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، على حي تل …