4:51 مساءً / 20 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

عنان: سوريا وعدت باحترام وقف اطلاق النار

كوفي عنان

شفا – قال كوفي عنان المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية  ان الحكومة السورية أكدت له أنها ستحترم وقف اطلاق النار مع مقاتلي المعارضة.

يجيء ذلك قبل أقل من 24 ساعة من موعد انتهاء مهلة لوقف الاشتباكات.

وقال عنان خلال زيارة لطهران تستهدف كسب التأييد لخطته من أجل انهاء العنف في سوريا “تلقيت تأكيدات من الحكومة بأنها ستحترم وقف اطلاق النار. واذا احترم الجميع ذلك فأعتقد أننا سنرى بحلول الساعة السادسة صباح يوم الخميس تحسنا في الاوضاع على الارض.”

واستمرت القوات السورية يوم الثلاثاء في شن هجمات على معارضي الرئيس بشار الاسد متجاهلة خطة سلام دولية تقضي بسحب القوات من المدن والبلدات يوم العاشر من ابريل نيسان قبل 48 ساعة من بدء وقف اطلاق النار.

وفي مؤتمر صحفي نقله التلفزيون قال عنان انه من المهم ان تعمل الحكومات الاقليمية مع سوريا لحل الازمة مضيفا ان ايران يمكن ان تكون جزءا من الحل.

وعبرت طهران عن تأييدها لخطة عنان مادامت لا تدعو لتنحية الاسد وهو أوثق حليف عربي لها.

وقال وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي انه يجب منح الحكومة السورية الفرصة لاجراء التغييرات التي تعهد بها الرئيس السوري.

وأضاف وهو يقف بجوار مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص الى سوريا “يجب منح الفرصة للحكومة السورية لاجراء تغييرات تحت قيادة بشار الاسد.”

وأضاف ان الشعب السوري يجب ان يتمتع بحقوق منها حرية تشكيل احزاب سياسية واجراء انتخابات حرة “لكننا أعلنا في الوقت نفسه أننا نعارض التدخل في شؤون كل الامم بما في ذلك سوريا.”

وقالت المعارضة السورية ان أكثر من 800 سوري قتلوا منذ ان قبل الاسد خطة عنان في 27 مارس اذار منهم 38 قتلوا يوم الثلاثاء.

ولم يتوقف مسلحو المعارضة فيما يبدو عن القتال. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض للاسد ان مقاتلي المعارضة قتلوا يوم الثلاثاء ستة جنود في هجمات شنوها على نقاط تفتيش على طريق صحراوي في شرق البلاد.

وخلال زيارته لروسيا يوم الثلاثاء طلب وليد المعلم وزير الخارجية السوري ضمانات من عنان بالتزام مقاتلي المعارضة بوقف اطلاق النار.رويترز

شاهد أيضاً

التجمع الوطني المسيحي ينظم “يوم فرح” للمسنين في القدس المحتلة

شفا – نظم التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المُقدسة “يوم فرح” للمسنين، في مستشفى الجعبة …