8:56 مساءً / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

فياض يشيد بالتكامل بين القطاع الخاص والجامعات لرفد احتياجات السوق

شفا – شدد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على أهمية تنمية القدرة على الإبداع والريادية في مؤسساتنا التعليمية، وخاصة في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي.

 

وأكد على أهمية النشاطات اللامنهجية للطلبة، وأشاد بالتطور الذي تشهده بعض المؤسسات التعليمية في هذا المجال، وبما يمهد بأن تتحول جامعاتنا الفلسطينية إلى منارة ليس فقط للعلم والإبداع والبحث العلمي، بل والإسهام في دفع مسيرة الفكر والتنوير باتجاه اقتصاد المعرفة بكل ما له من متطلبات.

 

وأكد فياض حرص السلطة الوطنية على دعمها المستمر للمؤسسات التعليمية، وبما يمكنها من تنمية القدرات وبحوث الإبداع لدى الطلبة والباحثين، لتعزيز الانخراط في العمل المهني والإسهام في دفع عجلة الاقتصاد بنحو يعود عليهم وعلى أبناء شعبنا بالنفع والتحول إلى اقتصاد المعرفة.

 

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء لدى افتتاحه اليوم الهندسي الثامن، واليوم التكنولوجي الخامس الذي تحتضنه كليتّي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت، بحضور رئيس الجامعة د.خليل الهندي، ونقيب المهندسين أحمد اعديلي، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات عمار العكر، والرئيس التنفيذي لشرطة أنظمة التكنولوجيا والمعلومات “بيتا” حسن قاسم، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة، وعدد واسع من طلاب الجامعة والجامعات الأخرى.

 

وأشاد رئيس الوزراء بالقطاع الخاص والمسؤولية العالية التي يتحلى بها والقناعة التامة لديه بأهمية التكامل مع المؤسسات الأكاديمية لرفد سوق العمل بالكفاءات والقدرات المطلوبة، وقال “هذه مسألة هامة وحيوية يجب الاضطلاع بها على كافة المستويات، وخاصة من قبل مجلس التعليم العالي” ، وأشار فياض إلى ضرورة مراجعة وتقييم عمل مجلس التعليم العالي وتطوير دوره ومضمون مهامه للنهوض بالتعليم الجامعي وقدرته التنافسية، وقال “بتقديري أن مجلس التعليم العالي يحتاج إلى الكثير من المراجعة والتقييم من تجربتنا في هذا المجال على مدار السنوات الماضية، واستخلاص رؤية وتوجه قادرين بالفعل على بعث روح التقدم والعطاء والأداء على نحو متميز وبما يحقق التوافق والتوازن، بين ما تخرجه الجامعات من كوادر بشرية، وبين ما يحتاج إليه سوق العمل”.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها السلطة الوطنية بسبب نقص المساعدات الخارجية بالقياس مع ما هو ملتزم به ومبرمج في موازنة السلطة الوطنية، وقال “حرصنا على بذل كل جهد ممكن من خلال التفاعل الدائم مع كافة شرائح المجتمع الاجتماعية والاقتصادية، وبلورة مجموعة من السياسات والإجراءات تهدف بالمقام الأول إلى تعظيم وتحسين قدرة السلطة الوطنية على الوفاء بالالتزامات المختلفة المتصلة بأدائها، وبما يعزز من قدراتنا الذاتية، ويقلل من مدى اعتمادنا على المساعدات الخارجية وحاجتنا لها”، وأضاف “لقد أدى هذا الحوار إلى نتائج ايجابية يتوقع أن يتعاظم تأثيرها، خلال الفترة المتبقية من هذا العام، وفي المدى المتوسط”.

 

وتوقف رئيس الوزراء في هذا السياق حول القصور الناجم عن الأزمة المالية في تنفيذ الالتزامات المطلوبة من الحكومة للجامعات.

 

وأكد التزام الحكومة بهذه الالتزامات، أشار إلى أنه وبالرغم من الصعوبات المالية التي مرت بها السلطة الوطنية إلا أنه لم يسجل عليها أنها تخلت أبدا عن إيِّ من التزاماتها.

 

وشكر رئيس الوزراء القائمين على هذا الحدث، وعلى التزامهم بإقامته سنويا، كما حيا جامعة بيرزيت علي ما قدمته وتقدمه كمنارة للعلم وكعنوان أساسي هام من عنوانين العملية التربوية التعليمية في فلسطين.

 

وفي وقت لاحق تفقد رئيس الوزراء الأقسام المختلفة للمعرض الهندسي الثامن، كما تفقد أقسام المعرض التكنولوجي

شاهد أيضاً

اندلاع حريق بمستوطنات غلاف غزة بفعل بالون حارق

شفا – اندلع حريق بعد ظهر اليوم الأحد في مستوطنات غلاف قطاع غزة بفعل بالون …