6:23 صباحًا / 22 يوليو، 2019
آخر الاخبار

إغلاق باب الترشح الرئاسي وسليمان آخر المتقدمين

إغلاق باب الترشح الرئاسي وسليمان آخر المتقدمين

شفا -أغلقت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر بعد ظهر اليوم الأحد باب الترشح لخوض الانتخابات المزمع إجراؤها يومي 23 و24 مايو/أيار القادم.

وقال المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة لـ”العربية.نت” إن إجمالي عدد المرشحين وصل إلى 22 مرشحا ما بين حزبي ومستقل، وكان آخرهم ستة مرشحين تم تقديم أوراقهم بشكل رسمي وهم “مرتضى منصور وخالد علي وعبدالله الأشعل ومحمد مرسي وحسام خيرت وعمرو سليمان”.

وأشار إلى أنه سيتم غدا “الاثنين” نشر أسماء كافة المرشحين الـ 22 في جريدتين يوميتين على أن تبدأ الاعتراضات أو الطعون يوم الثلاثاء القادم ولمدة 48 ساعة فقط.

وأوضح سلطان أن الاعتراضات سوف تكون فقط من مرشح على مرشح وليس من حق أي اتجاه سياسي أو جماعة أو حزب أن يقدم اعتراضا أو طعنا على أحد المرشحين.

وفيما يخص أزمة المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل وجنسية والدته الأمريكية قال سلطان إن قضية حازم لم تحسم بعد ومازال مقيدا في كشف المرشحين، وكذلك لم يحسم الوضع القانوني لكل من مرشح جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر وزعيم حزب غد الثورة أيمن نور.

100 ألف توكيل لعمر سليمان

فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا

وفي شأن ذي صلة تقدم اللواء عمر سليمان قبل لحظات من إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم بأوراق ترشحه رسميا. وينظر البعض الى عمر سليمان بأنه مرشح المؤسسة العسكرية التي تدير البلاد في المرحلة الانتقالية.

ومن جانبه، قال صمويل العشاي أحد منسقي حملة عمر سليمان لـ”العربية.نت”: “لقد جمعنا 100 ألف توكيل من كافة محافظات مصر خلال الأسابيع الماضية واسقبلناه لحظة وصوله، وكنا نضع أيدينا على قلوبنا خشية تراجعه في اللحظات الأخيرة خاصة بعد حملة الاعتراضات التي شنتها بعض القوى السياسية المصرية وتحسب نفسها على الثورة المصرية”.

ومن جهة أخرى قال “محمد عنتر” رجل أعمال مصري مقيم بفرنسا وأحد منسقي حملة عمر سليمان لـ”العربية.نت” إن من يدعون أن عمر سليمان وريث نظام مبارك محض افتراء، لأنه قدم استقالته مرتين من رئاسة جهاز المخابرات العامة لاعتراضه على كثير من سياسات مبارك وكان آخرها محاولات توريث الحكم لنجله”.

وفي هذه الأثناء تقدم اليوم أربعة مرشحين بأوراقهم رسميا كان أبرزهم الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين كمرشح احتياطي للجماعة.

ومن جانبه أكد الدكتور جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة أن ترشح مرسي لا يتعارض مع ترشح الشاطر حيث إن الأخير ترشح بصفته المستقلة أما الدكتور مرسي فقد ترشح بصفته الحزبية.

وتقدم أيضا بشكل رسمي للجنة العليا للانتخابات الرئاسية جاح مليجي شتا وهو أول قبطي يتقدم رسميا لانتخابات الرئاسة المصرية ويشغل منصب مدير عام بالهيئة القومية للبريد وتقدم بتأييد من 30 نائبا في مجلس الشعب المصري.

وتقدم أيضا اللواء ممدوح قطب بأوراق ترشحه عن حزب الحضارة، كما تقدم السفير عبد الله الأشعل بأوراق ترشحه عن حزب الأصالة السلفى.العربية نت

شاهد أيضاً

مصرع طفل بانقلاب مركبة في رام الله

شفا – لقي طفل، مصرعه، اليوم الأحد، جراء انقلاب مركبة في رام الله. وذكرت مصادر …